الشريط الاخباريسورية

مجلس الاتحاد الروسي: الشعب السوري وحده من يقرر مستقبل بلاده

أكدت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو أن الشعب السوري وحده من يقرر مستقبل بلاده.

وشددت ماتفيينكو في مقابلة مع وكالة سبوتنيك نشرت اليوم على أن “الشعب السوري وحده القادر على تقرير مستقبل بلاده ومن يقودها وليس نحن.. والانتخابات المقبلة ستشير إلى من سيؤيده الشعب”.

وقالت ماتفيينكو: إن “المشاركة الروسية في ضرب التنظيمات الإرهابية في سورية أسهمت بشكل كبير في خلق الظروف الملائمة للحفاظ على وحدتها” مضيفة “إن مهمة روسيا تم تنفيذها حيث يتم الحفاظ بشكل عام على تطبيق وقف الأعمال القتالية”.

وأكدت ماتفيينكو أن النظام التركي يحاول إعاقة تطبيق اتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية وقالت: “إن محاولات تبذل لإعاقة تطبيق الاتفاق وتصعيد الوضع في سورية من قبل أطراف بينها تركيا التي تسعى إلى تحقيق أهدافها الجيوسياسية الخاصة في سورية وتواصل استهداف أراض سورية على الرغم من أن ذلك محظور بموجب الاتفاقيات الموجودة وقرارات مجلس الأمن الدولي”.

إلى ذلك ربطت ماتفيينكو مسألة رفع الجمود عن العلاقات بين روسيا وتركيا باعتراف الأخيرة بمسؤوليتها في حادثة إسقاط القاذفة الروسية في الأجواء السورية في الرابع والعشرين من تشرين الثاني الماضي وقالت.. “إن العلاقات الروسية التركية ليست في أفضل حالاتها.. وبطبيعة الحال نحن لسنا الطرف الملام في تدهور هذه العلاقات”.

وأعربت المسؤولة الروسية عن “استعداد موسكو رفع الجمود في العلاقة في حال اعترفت السلطات التركية بمسؤوليتها في إسقاط الطائرة الروسية.. ولكن ليس هناك أي مؤشرات بهذا الصدد من قبل الجانب التركي”.

وكان سلاح الجو التركي أسقط القاذفة الروسية سو 24 في الأجواء السورية خلال تنفيذها مهمة لمكافحة الإرهاب في 24 تشرين الثاني الماضي وذلك في جريمة وصفها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالطعنة في الظهر من قبل قوى داعمة للإرهاب.