line1محليات

إحداث مراكز انتخابية لعدد من المحافظات

أعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي هشام الشعار أن اللجنة قررت أمس إحداث مراكز انتخابية لانتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني لعدد من المحافظات.

وقال الشعار: إن القرار تضمن إحداث مراكز انتخابية لدائرة محافظة ادلب الانتخابية في محافظات دمشق وحماة واللاذقية وحلب وطرطوس، ومراكز انتخابية لمحافظة الرقة في دمشق وحماة واللاذقية وطرطوس والحسكة، ولمحافظة حلب في حلب ودمشق واللاذقية وطرطوس، ولمناطق محافظة حلب في مناطق حلب ودمشق واللاذقية وطرطوس، ولمحافظة دير الزور في دير الزور ودمشق والحسكة، ولمحافظة درعا في درعا ودمشق وريف دمشق والسويداء.

كما لفت القاضي الشعار إلى أن مجلس القضاء الأعلى اجتمع وصدر قرار عن وزير العدل الدكتور نجم حمد الأحمد بتكليف قضاة النيابة العامة في جميع العدليات بمؤازرة اللجان القضائية الفرعية، ولا سيما لجهة الإشراف على المراكز الانتخابية يوم انتخابات مجلس الشعب.

وأكد الشعار أن اللجنة القضائية العليا مستقلة ولا علاقة لها بالأسماء التي تتقدم بها الأحزاب سواء بشكل جماعي أو إفرادي، مضيفا: نحن معنيون بالمرشحين سواء كانوا من الأحزاب أو مستقلين ومن يحصل على أكبر عدد من الأصوات يعتبر فائزا في الانتخابات.

وقال الشعار: إن الانتخابات ستجري في المناطق الآمنة وبإشراف قضائي كامل تأمينا للنزاهة والشفافية في عملية الانتخاب وتوفير حالة من الأمان بالنسبة للناخبين في المراكز الانتخابية، مشيرا إلى أن اللجنة تقوم بتكليف اللجان الفرعية بالمحافظات بالتنسيق مع المحافظين لتحديد أماكن مراكز الانتخاب وتوزعها وعددها.

كما أوضح الشعار أنه يحق لكل شخص تتوافر فيه الشروط القانونية أن ينتخب إما بالبطاقة الشخصية أو الهوية العسكرية وبالنسبة لأفراد الجيش العربي السوري سيتم تحديد مراكز الانتخاب الخاصة بهم، بالتنسيق بين اللجان الفرعية في المحافظات والمحافظين حرصا على قيامهم بواجبهم الدستوري بالانتخاب.

ولفت الشعار إلى أن “كل مرشح يحق له تعيين ما يشاء من المندوبين بعد أن يستحصل على كتاب من اللجنة الفرعية يخولهم التواجد في المراكز الانتخابية ومراقبة العملية الانتخابية، وفي حال شاهدوا خللا بالنسبة للانتخابات يمكنهم التقدم بشكوى رسمية وتسجل بمحضر لدى لجنة الانتخاب التي ترفعها بدورها إلى اللجنة الفرعية، مشيرا إلى أن اللجنة العليا تنسق مع وزارة الداخلية لضمان حالة الأمان في جميع المراكز الانتخابية.

وبالنسبة للمهجرين بفعل الإرهاب أو المغتربين خارج سورية قال الشعار: إن بإمكان أي سوري الحضور إلى سورية وممارسة حقه الانتخابي دون أي ضغط وبكامل الشفافية، حيث أنه بالنسبة لانتخابات مجلس الشعب لا يوجد أي عملية انتخاب خارج الأراضي السورية فهذه الانتخابات قائمة على الدوائر الانتخابية.

وأضاف الشعار إن “اللجنة القضائية العليا للانتخابات مستقلة وهي غير معنية بمن ينسحب فمن يريد المتابعة في الترشح للانتخابات مرحب به، ومن يريد الانسحاب فهذا من حقه واللجنة لا تستطيع إلزام أحد بالإبقاء على ترشحه أو بالانسحاب، مضيفا إن اللجان الفرعية تلقت بعض طلبات الانسحاب وتم قبولها، ويمكن لأي مرشح الانسحاب حتى ما قبل 7 أيام من موعد الانتخاب.