محليات

القادري وهيبي يبحثان احتياجات الفلاحين للمرحلة المقبلة

بحث وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري مع ممثلة منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الفاو إيريكو هيبي، آليات تأمين احتياجات الفلاحين في المرحلة المقبلة من المساعدات والمنح، بما يساعد على الاستمرار بالعملية الإنتاجية وتحسين دخل الفلاحين وتعزيز وجودهم في أراضيهم.

وأوضح الوزير القادري ضرورة تقييم المرحلة السابقة وخاصة العام الماضي من المساعدات الإنسانية والمنح الإنتاجية في أغلب المحافظات، إضافة إلى عرض خطة عام 2016 بما يخص المنح الإنتاجية وآليات التنفيذ ومعالجة الصعوبات السابقة، مبيناً أن الوزارة تسعى من خلال التعاون مع منظمة الأغذية والزراعة إلى تطوير العملية الإنتاجية وتثبيت الفلاحين في قراهم والمساعدة في تحسين سبل العيش لديهم.

وذكر القادري أن المنح الجديدة تتضمن وحدات تصنيع الألبان لمربي الثروة الحيوانية وموارد تشجيع وتطوير دودة الحرير نظراً لأهمية هذا النشاط الزراعي إضافة إلى منح أخرى تنعكس إيجاباً على دخل الفلاحين.

ومن جهتها أكدت هيبي استعداد المنظمة للتعاون مع مديري الزراعة في المحافظات والمعنيين بالقطاع الزراعي لتسهيل عملية الإنتاج، لافتة إلى أنه يجري العمل حاليا لتقييم احتياجات المرحلة المستقبلية وطرق إيصالها إلى مستحقيها في جميع المحافظات.

بدوره استعرض معاون وزير الزراعة المهندس أحمد قاديش المراحل التي مرت بها الزراعة في سورية قبل الأزمة وخلالها، والصعوبات التي اعترضت العملية الإنتاجية كالعوامل المناخية وقلة الأسواق الخارجية اللازمة لتصريف المنتجات الزراعية، بالإضافة إلى آثار الاعتداءات الإرهابية على القطاع الزراعي، مؤكداً أن إصرار الفلاحين على متابعة الإنتاج والدعم الحكومي في مجال تأمين مقومات العمل الزراعي من أهم أسباب صمود القطاع الزراعي.