محليات

طرطوس تفتتح المعرض الأول للقرى الصحية

افتتحت مديرية صحة طرطوس أمس المعرض الأول للقرى الصحية بمشاركة ست قرى إضافة لمدينة طرطوس، تحت عنوان “بالفكر والعمل معا نحو صحة المجتمع” ضم ملبوسات ومصنوعات للزينة من خامات طبيعية كبذور النباتات وأوراقها والخيزران والخيش والخشب والصوف والحرير، إضافة للوحات فنية ومأكولات شعبية ونباتات طبية من قرى رأس الكتان وخربة الفرس وبشبطة والحاطرية وصايا وبرمانة رعد ومدينة طرطوس.

وأوضحت رئيسة شعبة القرى الصحية التابعة لدائرة الرعاية الصحية وبرامج الصحة العامة بالمحافظة الدكتورة غنوة خضور أن هدف المعرض تنمية المجتمعات المحلية ومساعدتها على تسويق منتجاتها وخصوصا التراثية، داعية إلى تفعيل هيئة تنمية المجتمع المحلي سعيا لرعاية الخبرات المحلية المتنوعة والنهوض بأفكار أصحابها ومبادراتهم.

وأشارت ابتسام رومية المشاركة في جناح مدينة طرطوس القديمة إلى اعتمادها على المنتجات المحلية من أحجار كريمة وخرز وصوف وأنواع مختلفة من الخيوط لصناعة المشغولات اليدوية، منوهة بأهمية مشاركة السيدات اللواتي يعتمدن على تمويل ذاتي في المعرض والتسويق لإنتاجهن وتنمية مواهبهن.

وبينت الدكتورة الصيدلانية ميس عقباتي المشاركة في جناح قرية صايا أن المعرض يوفر الفرصة لنشر المعلومات حول النباتات الصحية والعطرية ذات الفوائد المتعددة والمتوافرة بريف طرطوس، فيما أشارت إيمان خيزران من جناح قرية بشبطة إلى أهمية المعرض في توجيه جهود العديد من النساء الريفيات غير العاملات للعمل في مجالات يبدعن فيها ويمكن أن تكون مصدر دخل لهن عبر تصريف منتجاتهن.

بدورها شاركت الفنانة التشكيلية ذوات ديب في سبع لوحات من السيراميك والنحاس وعجينة العجمي، مؤكدة إمكانية تسخير عدة عناصر طبيعية وتوالف صناعية في تشكيلات فنية إبداعية.

وتضم طرطوس 33 قرية صحية منذ إطلاق برنامج القرى الصحية عام 1997.