ثقافة وفن

فنانو سورية يدعون إلى توفير فرص عمل لهم عبر المؤسسة العامة

دعا أعضاء المؤتمر العام السنوي لنقابة الفنانين في سورية إلى توفير فرص عمل للفنانين من خلال المؤسسة العامة للإنتاج السينمائي والتلفزيوني وتفعيل العمل النقابي وتنظيم عمل ممارسي المهن الموسيقية.

وتركزت المداخلات في المؤتمر الذي عقد اليوم بدمشق تحت عنوان “الفنانون فصيل ملتزم بقضايا المجتمع ويسهمون في بناء الوطن والإنسان” حول ضرورة التنسيق مع وزارة التربية لتخصيص ساعات دراسية عن المسرح وزيادة حصص مادة الموسيقا والرسم وإحداث مادة تدعى الفن من أجل بناء جيل يتذوق المسرح والفنون عموما وزيادة الكتل المالية لبعض الإذاعات لإنتاج ساعات درامية توفر فرص عمل للفنانين.

وفي كلمة له خلال المؤتمر أشار عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام الدكتور خلف المفتاح إلى دور نقابة الفنانين في مواجهة الفكر التكفيري وممارساته اللاإنسانية
عبر نشاطاتها وأعمالها الدرامية المتنوعة وإلى أن الإرهاب الذي نتعرض له يستهدف ثقافة وقيم المجتمع السوري ما يتطلب من الكتاب والمثقفين والفنانين والإعلاميين بذل جهود مضاعفة للدفاع عن الفكر الحضاري والإنساني.

ودعا المفتاح الفنانين إلى التركيز على انتصارات الجيش العربي السوري وقيمة تضحياته من خلال أعمالهم الفنية بمختلف أشكالها مؤكدا في سياق آخر ضرورة المشاركة الواسعة في الانتخابات التشريعية القادمة لضمان وصول الأكفاء لمجلس الشعب.

حضر المؤتمر فعاليات نقابية وفنية.

إلى ذلك شاركت اليوم فعاليات فنية ورسمية وأهلية برفع العلم السوري على سارية في مدخل بناء نقابة الفنانين بدمشق.

وفي كلمة له خلال رفع العلم أعرب المفتاح عن ثقته بانتصار سورية على المؤامرة التي تحاك ضدها والتي استهدفت تاريخها ورموزها وعوامل وحدتها وثقافتها الوطنية والقومية مشيرا إلى دور نقابة الفنانين في مواكبة الأحداث والإضاءة على بطولات الجيش العربي السوري وتضحياته الجسام وترسيخ انجازاته الأسطورية في الذاكرة الشعبية ولا سيما في هذه المرحلة التي تمر بها البلاد.

من جهتهم أكد عدد من أعضاء النقابة تمسكهم وانتماءهم إلى الوطن وإصرارهم على مواصلة العمل لمواجهة المؤامرة التي تتعرض لها سورية وإبراز بطولات الشعب السوري في مواجهتها من خلال أعمالهم ونشاطاتهم.