الشريط الاخباريسلايدسورية

كيف سيطر الجيش على مدينة القريتين؟

تمكن الجيش السوري من السيطرة على مدينة القريتين في ريف حمص الجنوبي الشرقي وذلك بعد تطويق المدينة من ثلاث جهات عبر السيطرة على المرتفعات والتلال المحيطة. وكان ابرزها سلسلة مرتفات الرميلي ومنطار الرميلي من الجهة الشمالية وسلسلة مرتفات الحزم الاوسط وحزم الغربيات والتلول السود من الجهة الغربية، وجبل جبيل من الجهة الجنوبية، اضافة الى بعض المزارع المحيطة بالمدينة.
الجيش السوري تقدم عبر ثلاث محاور انطلاقا من هذه المرتفعات باتجاه المدينة واخترق الخطوط الدفاعية بعد تمهيد ناري كثيف عبر سلاحي المدفعية والصواريخ وكان لسلاح الجو دور الحسم للمعركة.
الكثافة النارية دفعت مسلحي “داعش” للهروب باتجاه بلدتي خنيزير وحفير شرقي وجنوبي مدينة القريتين. وتبلغ المساحة الإجمالية للمنطقة المسيطر عليها مع المدينة كاملة والجبال والمرتفعات والمزارع 277 كلم مربع. وتبلغ مدينة القريتين 18 كلم مربع.
المصادر العسكرية تتحدث عن مئات الألغام والعبوات الناسفة زرعها المسلحون قبل الهروب منها ما ربط بعدد من الأبنية لتنفجير دفعة واحدة في حال دخول عناصر الجيش تلك الأبنية للتمشيط تنفجر لكن وحدات الهندسة حالت دون ذلك وفكك تلك الألغام وتتابع تفكيك ما زرعه المسلحين.

البعث ميديا || وسام الجردي