صحة

الكالسيوم يخفض خطر أمراض القلب

كشفت دراسة علمية حديثة أن ارتفاع استهلاك الكالسيوم قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لكنه لا يقلل من السكتة الدماغية أو مخاطر الكسور.

وأوضح الباحثون – خلال الدراسة الجديدة التي قدمت مؤخراً في الاجتماع السنوي لجمعية الغدد الصماء، الذي عقد مؤخراً في ولاية بوسطن الأمريكية – أن الكالسيوم هو أحد المعادن المهمة في الجسم، حيث إن حوالى 99٪ من الكالسيوم في الجسم يكون في الهيكل العظمي وباقي العظام والأسنان، في حين أن الـ1٪ المتبقية تدعم وظائف التمثيل الغذائي المختلفة، بما في ذلك تجلط الدم، وتقلص العضلات، وظائف الأعصاب، وتنظيم ضربات القلب وإفراز الهرمونات.

وأشار الباحثون إلى أن منتجات الألبان مثل الحليب والجبن هي مصادر غنية بالكالسيوم، إضافة إلى الخضراوات الورقية مثل السبانخ والجرجير والبروكلي، وكذلك سمك السلمون والسردين واللوز وبذور عباد الشمس.

وتوصل الباحثون في معرض أبحاثهم إلى أن كبار السن الذين يتناولون المنتجات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم يوميا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لافتين إلى أن مستويات الكالسيوم ليس لها علاقة بالكسور أو السكتة الدماغية.

كما أكد الباحثون أن الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 51-70 يجب أن يحصلوا على 1000 مجم من الكالسيوم يوميا، أما المرأة تحصل على 1200 مجم يوميا بداية من سن 51 عاما.