الشريط الاخباريمحليات

التربية: إصدار تعليمات الإشراف والمراقبة للامتحانات العامة

أصدرت وزارة التربية تعليماتها حول الإشراف والمراقبة على الامتحانات العامة وتضمنت الإجراءات اللازمة لضمان حسن سير الامتحانات وفق التعليمات الناظمة لها وتوفير الأجواء المريحة والاستقرار النفسي للطلاب.

وطلبت الوزارة في تعليماتها من رئيس الامتحان في المحافظة ضمان أمن مراكز الامتحانات واتخاذ الإجراءات اللازمة للحيلولة دون اصطحاب العاملين في المركز والطلاب لأجهزة اللاسلكي والهواتف النقالة أثناء الامتحان أو استخدامها وتوفير أقفال للقاعات وإحكام إغلاقها.

وأشارت التعليمات إلى ضرورة قيام رئيس الامتحان في المحافظة بتفقد جميع مراكز الامتحانات برفقة الموجهين الاختصاصيين قبل بدء الامتحان بثلاثة أيام على الأقل للاطلاع على مدى استعدادها وجاهزيتها وتدارك النواقص إن وجدت والاستفادة من الموجهين الاختصاصيين بالمساهمة في ضبط المراكز كمندوبين عن مديرية التربية.

وحظرت التعليمات على المراقبين قبول أي طالب لم يرد رقمه في مخطط القاعة والاحتفاظ بورقة الأسئلة أثناء الامتحان أو تلاوتها أو تعديلها أو الرد على تساؤلات الطلاب حولها وإدخال الطلاب إلى قاعة الامتحان بعد توزيع الأسئلة ومغادرة القاعة أو التجول في قاعات المركز والجلوس على مقاعد الطلاب أو الوقوف خلفهم وقراءة ما يكتبون والانشغال عن المراقبة لأي سبب كان أو التلهي بالحديث أو قراءة الصحف والمجلات أثناء الامتحان كما يمنع تكليف المستخدمين أو الطلاب أنفسهم إلصاق قسائم أوراق الإجابة أو جمع أوراق الإجابة من الطلاب او إخراجهم قسرا من قاعة الامتحان قبل انتهاء المدة المخصصة لامتحان المادة.

كما منعت التعليمات الطلاب من الخروج من قاعة الامتحان قبل مضي نصف الوقت المخصص للامتحان أو الخروج دفعة واحدة حيث يجب عليهم الانتظار في مقاعدهم حتى تنتهي عملية جمع الأوراق ومنعت العودة إلى القاعة بعد خروجهم منها أو اللجوء إلى غير مركز الامتحان المحدد في بطاقة اكتتابه أو الدخول إلى القاعة.

كما حذرت الطلاب من حيازة أجهزة اللاسلكي والهاتف بانواعها أو وضع أي إشارة أو علامة فارقة على ورقة الإجابة أو الكتابة على ورقة الأسئلة أو طمس اسمه أو رقمه أو تحويره أو كتابة اسم أو رقم غير حقيقيين في قاعات الامتحان أو استعمال ألوان غير مألوفة من الحبر كالأخضر والبنفسجي والأسود وغيرها كما لا يسمح باستخدام مزيل الحبر أوممحاة الحبر لإزالة الكتابة عن ورقة الإجابة.

كما عممت وزارة التربية على مديرياتها في المحافظات إجراءات التوعية حول استخدام ورقة الإجابة في الامتحانات العامة فضلا عن طباعة التعليمات الخاصة بالطلاب خلف بطاقة الاكتتاب وإعلانها في لوحة إعلانات مديرية التربية ودائرة الامتحانات وتعميمها على المدارس.

وطلبت الوزارة من مديري التربية عقد اجتماع لشرح هذه التعليمات لمديري مدارس التعليم الأساسي والثانوية العامة والشرعية والمهنية لشرح وتوضيح التعليمات وتكليف مدرس بشرح النموذج واستخدامه لكل شعبة بإشراف مدير المدرسة فضلا عن وضع نموذج ورقة الإجابة مع التعليمات في لوحة إعلانات المدرسة.

وأكدت الوزارة على رؤساء مراكز الامتحانات العامة شرح هذه التعليمات للمراقبين أثناء الاجتماع بهم في اليوم السابق للامتحان وتثبيتها في مكان بارز في المركز قبل يوم على الأقل من بدء الامتحان وتكليف رؤساء القاعات بشرح التعليمات في اليوم الأول خلال الدقائق العشر التي تسبق بدء الامتحان وتدقيق وفحص أوراق الإجابة المؤلفة من عدة صفحات قبل توزيعها للقاعات للتأكد من سلامتها وعدد صفحاتها ومطابقتها للمواصفات المطلوبة.

ونبهت التعليمات إلى أنه في حال تبين بعد الشروع في الامتحان وفي الدقائق الأولى من بدئه وجود ورقة إجابة مشوهة أو تالفة مع أحد الطلاب فينبغي على رئيس المركز إعطاء الطالب ورقة بديلة والتأكد من نقل المعلومات إلى الورقة الجديدة ثم استرداد الورقة غير الصالحة من الطالب واتلافها فورا والإشارة إلى ذلك في تقرير سير الامتحان.