محليات

بدء توزيع بذار القطن على المصارف الزراعية بحماة

باشر فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بحماة اليوم توزيع بذار القطن من صنف حلب 33 على فروع المصارف الزراعية بمختلف مناطق المحافظة استعدادا لموسم الزراعة المقبل.

وذكر مدير فرع المؤسسة المهندس موفق العبود أنه يتوفر لدى الفرع حاليا 600 طن من بذار القطن الجاهزة والمعدة للتوزيع، مشيرا إلى أنه تم فحص بذار القطن في مخبر المؤسسة كما تم القيام بعملية الإنبات لعينة منها للتأكد من جاهزيتها.

وبين العبود أن بذار صنف حلب 33 من نوعية جيدة وخالية من الأمراض والآفات وأن عمليات التوزيع ستتم بموجب الرخصة الزراعية والبطاقة الشخصية للفلاحين.

من جهة ثانية أعلن فرع المصرف الزراعي التعاوني في مصياف اليوم بدء عمليات تمويل محصول القطن للموسم الحالي من البذار وأسمدة اليوريا والسوبر فوسفات وتستمر لغاية 30 من نيسان الحالي.

وأكد مدير فرع المصرف خليل إبراهيم ‏توافر كميات كبيرة من بذار القطن والأسمدة تكفي حاجة المزارعين في مستودعات المصرف، وأنه تم اختيار صنف بذار حلب 33 لزراعة المساحات المخططة وتخصيص الدونم الواحد الذي ستتم زراعته بمحصول القطن بكمية 31 كغ من سماد اليوريا، و14 كغ من سماد السوبر فوسفات، فضلا عن 8 كغ من البذار، حيث يجري توزيع هذه الكميات على المزارعين بموجب التنظيم الزراعي المحدد لدى مديرية زراعة حماة.

وأوضح أن المصرف بدأ أيضا تمويل الخضار الصيفية وأشجار الزيتون بالأسمدة حيث خصص 54 كغ من سماد اليوريا و43 كغ من سماد السوبر الفوسفات للدونم المروي الذي ستتم زراعته بأشجار الزيتون في حين خصص للدونم البعل كمية 28 كغ سماد يوريا و20 كغ سماد سوبر فوسفات.