محليات

شؤون الأسرة تطلق «دليل المعايير الدنيا للدعم النفسي للأطفال»

أطلقت الهيئة السورية لشؤون الاسرة والسكان اليوم “دليل المعايير الدنيا للدعم النفسي الاجتماعي للأطفال في الأزمات”، بهدف تعريف المؤسسات الحكومية والأهلية العاملة في مجال الدعم النفسي الموجه للأطفال بالحدود والمعايير المطلوبة للتدخل المناسب وضمان الاستجابة المطلوبة.

واستعرض المشاركون في الورشة التي أقيمت في فندق أمية بدمشق بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف، محاور الدليل وجزئياته المتعلقة بآلية الدعم النفسي والاجتماعي المقدمة للأطفال والعلاقة بين البعدين النفسي والاجتماعي والتفاعل، بينهما والتي تتضمن العواطف والأفكار وردود الفعل الداخلية والعلاقات مع الأسرة والمحيط والقيم الاجتماعية والممارسات الثقافية.

ولفت المشاركون إلى آليات التدخل المناسبة ومستوياتها والأنشطة الواجب تطبيقها للحد من تطور المشكلات النفسية لدى الأطفال الذين تأثروا بالأزمة، من خلال دعم المجتمع المحلي والأسر وتكوين شبكات دعم اجتماعي ومعالجات سريرية لبعض الحالات والإسعافات النفسية الأولية بما يحقق حماية مصلحة الطفل.

وأكدت رئيسة الهيئة هديل الأسمر أن الدليل تم اعتماده من مجلس الوزراء ليكون مرجعا أساسيا للمعايير الدنيا التي يمكن الاستناد إليها في برامج وأنشطة الدعم النفسي الموجه للأطفال المتأثرين بالظروف والانعكاسات السلبية للأزمة بما يحقق الحد المطلوب للاستجابة.

وأشارت الأسمر إلى أن الدليل سيشكل قاعدة علمية أساسية تعزز فعالية برامج الدعم النفسي المخصص للأطفال ولا سيما للجمعيات الأهلية العاملة في مجال الدعم النفسي مبينة أن الدليل قيد الطباعة إلى جانب نسخ لملخص تنفيذي للدليل يسهل على المدربين والقائمين التعامل معه.

من جهتها أكدت ممثلة منظمة اليونيسيف في سورية هناء سنجر أهمية وجود دليل للعاملين في مجال الدعم النفسي الموجه للأطفال في حال الأزمات، لافتة إلى ضرورة إجراء تقييم دوري للدليل للوقوف على النتائج الحاصلة نتيجة تطبيقه.