ثمانية مرشحين لخلافة بان كي مون

 

بدأ 8 مرشحين لمنصب الأمين العام للامم المتحدة اليوم المثول أمام الجمعية العامة للمنظمة الدولية في جلسات غير مسبوقة لإيجاد خلف لبان كي مون في كانون الثاني 2017.

 

أول من مثل أمام الجمعية العامة وزير خارجية مونتينيغرو ايغور لوكسيتش وهو أصغر المرشحين إذ يبلغ 39 عاما وقدم نفسه على أنه يمثل “بلدا صغيرا تاريخه صاخب”.

 

وستتواصل هذه الجلسات لـ3 ايام وسيتاح لكل مرشح الاجابة عن أسئلة الدبلوماسيين أولا ثم المجتمع المدني في جلسة من ساعتين عبر اتصال بالفيديو حيث طرح المجتمع المدني نحو ألف سؤال من 70 بلدا تم اختصارها إلى نحو 30.

 

ويوجد حاليا 4 مرشحين رجال 4 اخريات نساء لهذا المنصب لكن أيا من المرشحين لا يحظى بإجماع ومن بين المرشحين مديرة منظمة اليونيسكو البلغارية ايرينا بوكوفا ورئيسة وزراء نيوزيلندا السابقة هيلين كلارك التي تتولى رئاسة برنامج الامم المتحدة للتنمية والمفوض الاعلى السابق للاجئين البرتغالي انطونيو غوتيريس كما ترشح رئيس سلوفينيا السابق دانيلو تورك واربعة وزراء خارجية لدول البلقان سابقين أو حاليين هم فيسنا بوسيتش من كرواتيا ونتاليا غيرمان من مولدافيا وسرجان كريم من مقدونيا إضافة إلى لوكسيتش من مونتينيغرو.

 

وينهي بان كي مون ولايته أواخر العام الحالي علما أنه منذ 70 عاما يتم انتخاب الأمين العام في مشاورات مغلقة تجريها الدول الـ 15 الأعضاء في مجلس الأمن ولا سيما الدول الخمس الدائمة العضوية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *