ثقافي السويداء يفتتح معرضين للتصوير الزيتي والوثيقة التاريخية

افتتح في المركز الثقافي العربي بالسويداء معرضان للتصوير الزيتي وآخر للوثيقة التاريخية، وذلك ضمن فعاليات مهرجان سلطان الأطرش الإبداعي الثاني الذي تنظمه مديرية ثقافة السويداء بمناسبة عيد الجلاء تقديرا لنضالات المجاهد الأطرش وقيمه الوطنية السامية وتخليدا لذكراه.

وتضمن معرض التصوير الزيتي الذي شاركت فيه الفنانات أسما الحناوي وحنان ابوفخر ومجد مكارم وميساء شيا وناديا نعيم وهويدا أبو حمدان نحو 25 عملا فنيا، جسدت في موضوعاتها التمسك بالأرض والوطن وجمال الطبيعة وتمازجها مع المرأة الحرة بالإضافة إلى مكنونات النفس الباطنية.

كما تضمن معرض الوثيقة التاريخية 110 وثائق تاريخية تعود للمرحلة العثمانية، ومرحلة الانتداب الفرنسي والثورة السورية الكبرى والكتلة الوطنية وعهد الوحدة بين سورية ومصر وغيرها.

ولفت أمين سر جمعية العاديات كمال الشوفاني إلى أهمية هذه الوثائق كجزء مهم من تاريخ المنطقة غير المؤرخ الذي يقدم بأسلوب واقعي، بعيدا عن التحريف منها وثائق الكتلة الوطنية التي تسلط الضوء على عطاءات الكتلة ودورها في تاريخ الجبل ووثائق الخيل التي تثبت أصالة أجدادنا في امتناعهم عن بيع الفرس العربي الأصيل.

وتلا المعرضين حفل فني قدمته الفرقة الوطنية للفنون الشعبية، تضمن فقرات فنية وفلكلورية بحضور فعاليات رسمية وثقافية وشعبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *