محليات

البيئة تطلق فعاليات المخيم البيئي الوطني في القدموس

انطلقت أمس في غابة المولى حسن بمنطقة القدموس فعاليات المخيم البيئي الوطني الذي تنظمه وزارة الدولة لشؤون البيئة، وتضمنت نشاطات ترفيهية وعروضا رياضية ومسرحية، ومعرض صور للتعريف بالنباتات والحيوانات المتواجدة بالمنطقة، وآخر لمنتجات تدوير النفايات الطبية الآمنة، وأسواق شعبية لمنتجات غذائية وطبية صديقة للبيئة.

وزيرة البيئة الدكتورة نظيرة سركيس أوضحت أن فعاليات المخيم تهدف إلى تعزيز القيم البيئية الصحيحة من خلال نشاطات ترفيهية، وإكساب الشباب مهارات حياتية وسلوكيات إيجابية تفيد في الحفاظ على البيئة، مبينة أن الفعاليات اختيرت بناء على إمكانيات المنطقة بعد دراسة واقعها من الناحية الخدمية والزراعية والعمرانية والموارد الطبيعية المتوفرة فيها.

بدوره محافظ طرطوس صفوان أبو سعدي أكد دعم المحافظة للمبادرات الأهلية والشبابية الهادفة للحفاظ على البيئة ورفع الضرر عنها.

وشارك فرع منظمة اتحاد شبيبة الثورة بطرطوس بالمخيم عبر مجموعة من الأعمال البيئية حيث أوضح نادر شربا عضو قيادة الفرع رئيس مكتب العمل التطوعي، أن الشباب المشاركين بالمخيم نفذوا أعمال من توالف البيئة عبر ورشة نفذت قبل ثلاثة أيام من انطلاق فعاليات المخيم في الموقع نفسه.

وتضمنت فعاليات المخيم تدريب مجموعة من الطلاب على قطف عينة ماء وتحليلها وقياس نسب الضجيج والغبار من قبل مديرية البيئة بطرطوس وندوات بيئية، إضافة إلى قيام فريق مكون من مديرية التنوع الحيوي في الوزارة وفريق جوالة سورية بتنفيذ وتحديد مسار معتمد للسياحة البيئية ووضع دلالات تشخيصية وتعريفية وحصر الأنواع النباتية والحيوانية في المنطقة.