محليات

لتلافي اختناقات الصيف.. التأكيد على جاهزية المصادر المائية بدمشق وريفها

دعا وزير الموارد المائية الدكتور كمال الشيخة العاملين في المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بدمشق للتأكد من جاهزية المصادر المائية في دمشق وريفها لـتلافي حدوث أي اختناقات بمياه الشرب خلال الصيف.

كما  أشار الشيخة إلى ضرورة وضع الآلية الفنية المناسبة لتوزيع المياه، وفق برنامج يحقق العدالة ومراعاة تأمين الضغط اللازم في الشبكات لضمان وصول المياه إلى جميع المواطنين.

ونبه الشيخة إلى ضرورة الكشف الدوري وإجراء الصيانات اللازمة لمجموعات التوليد في مراكز الضخ، بالتوازي مع العمل على تأمين مولدات احتياطية ومخزون احتياطي من مادة المازوت استعداداً لأي حالة طارئة، إضافة إلى تجهيز الآليات وسيارات الطوارئ وصيانة الصهاريج التابعة للمؤسسة لتكون جاهزة لتغطية العوز في حال عدم وصول المياه عبر الشبكة.

ودعا الشيخة إلى الإسراع في تنفيذ الإجراءات المقررة ولا سيما حفر وتجهيز الآبار الواردة بخطط الوزارة، لتأمين مصادر داعمة لمياه الشرب في المنطقة، مشددا على أن يكون الحفر وفق الأولوية للمناطق التي عانت من اختناقات بمياه الشرب العام الماضي.

وكانت وزارة الموارد المائية قدرت العجز السنوي في كميات مياه الشرب في ظل انحباس الأمطار خلال الموسم الحالي في سورية بنحو 5ر1 مليار م3، حيث لم تتجاوز النسبة المئوية للهطل من المعدل السنوي 56 بالمئة حتى الآن في جميع المحافظات، كما لم تتجاوز نسبة التخزين الوسطية لجميع السدود البالغ عددها 163 سداً في المحافظات 31 بالمئة، ووضعت الوزارة خططاً بديلة لتأمين مصادر مياه داعمة ومعالجة أي اختناقات قد تحصل خلال فصل الصيف بقيمة 16 مليار ليرة.