محليات

بحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين سورية وبيلاروس

بحث الوفد الاقتصادي السوري المشارك في أعمال المنتدى الصناعي الدولي، الذي يعقد في العاصمة البيلاروسية مينسك مع عدد من المسؤولين في بيلاروس، سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين ومساهمة الشركات البيلاروسية في مرحلة إعادة إعمار سورية.

وناقش الوفد مع نائب وزير خارجية بيلاروس فالنتين ريباكوف آليات تعزيز التبادل التجاري وفتح الأسواق البيلاروسية للمنتجات الوطنية السورية وتقديم التسهيلات اللازمة.

ولفت ريباكوف إلى العلاقات العميقة بين سورية وبيلاروس، مؤكدا دعم الحكومة البيلاروسية لسورية ومساندتها لتجاوز الأزمة، مضيفا: إن حكومة بلاده مستعدة للمساهمة بشكل كبير في مرحلة إعادة إعمار سورية.

من جهته نوه رئيس الوفد معاون وزير الصناعة الدكتور نضال فلوح بوقوف بيلاروس إلى جانب سورية، والذي يعبر عن عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الذي توج بتوقيع البروتوكول السوري البيلاروسي عام 2010.

كما التقى الوفد وزير الصناعة البيلاروسي فيتالي وافوك الذي أكد العمل على تقديم كامل الدعم لسورية لتجاوز الأزمة مبديا أسفه للخسارات الكبيرة التي تعرض لها الاقتصاد السوري.

واجتمع الوفد أيضاً مع معاون مدير عام شركة ماز للشاحنات والباصات والمعدات الخاصة بالإطفاء وجمع النفايات والتعهدات في بيلاروس فيتالي غورنتشاريك، ومع مدير التسويق في معمل مينسك للجرارات، حيث تركز الحديث حول سبل توفير احتياجات السوق السورية من هذه الآليات التي تنتجها الشركة بعد إنجاز كل تفاصيل الاتفاق حول الخط الائتماني البيلاروسي.

وأعرب الوفد السوري عن رغبته في أن يكون لهذه الشركة الحصة الكبيرة في توفير احتياجات السوق السورية خلال مرحلة إعادة الإعمار، مع التأكيد على أن تكون مواصفات هذه الآليات عالية ومطابقة للمواصفات العالمية والأسعار تفضيلية للجانب السوري وصولاً إلى تفاهم يتضمن التصنيع المشترك للجرارات في سورية.