محليات

كلية طب الأسنان تطلق المسابقة التاسعة للبحث العلمي الطلابي

انطلقت أمس في كلية طب الأسنان بجامعة دمشق المسابقة التاسعة للبحث العلمي الطلابي للعام الدراسي 2015/2016 التي تضمنت 17 بحثا في علوم طب الأسنان للمرحلة الجامعية الأولى من 4 جامعات حكومية وخاصة.

وبين رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي أن المسابقة التي تنظم للعام التاسع على التوالي تحفز طلاب الدراسات العليا على تعلم أساسيات البحث العلمي، وتؤمن التواصل في هذا المجال بين الجامعات الحكومية والخاصة في سورية، لافتا إلى أن الإقبال المتزايد على المشاركة في المسابقة يدل على أنها حققت غايتها الأساسية في تشجيع الأبحاث العلمية وتعويد الطالب على العمل الذاتي الذي ينقله من مرحلة التلقي السلبي للمعلومات إلى مرحلة البحث المنهجي.

وأكد الكردي أن استمرارية المسابقة رسالة إلى العالم بأن الطالب السوري يسعى رغم الظروف الراهنة إلى التميز والاختراع والتطوير، معربا عن حرص الجامعة على تقديم كل الدعم لإنجاح المسابقة والأنشطة العلمية التي ترفع تصنيف الجامعة عالميا.

من جانبه رأى رئيس الجامعة السورية الخاصة الدكتور عبد الرزاق شيخ عيسى أن المسابقة استطاعت خلال 9 سنوات تحديد هدفها وتحقيق غايتها بتنشيط البحث العلمي في مجال طب الأسنان، وتقديم أبحاث علمية مبتكرة جديدة تستوفي شروط البحث العلمي، مبينا أن تهيئة الكوادر المتخصصة وتدريبها على البحث العلمي تبدأ من المرحلة الجامعية الأولى.

وتتنوع موضوعات الأبحاث المشاركة في المسابقة من المداواة الترميمية وتعويضات الأسنان الثابتة وطب أسنان الأطفال إلى جراحة الفم ومداواة الأسنان اللبية، بينما تتوزع الأبحاث المقدمة من قبل 28 طالبا على 6 أبحاث من جامعة دمشق و6 من الجامعة السورية الخاصة، و3أبحاث من جامعة تشرين وبحثين من الجامعة الدولية الخاصة.