قاسم سليماني: ما تقوم به السعودية في اليمن جنون مطلق

اعتبر قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني، السبت، أن “العراق ليس بحاجة إلى تدخل الآخرين”، وذلك غداة إقرار وزارة الخارجية الإيرانية بتواجده في العراق بطلب من الحكومة العراقية.

وقال سليماني، في كلمة ألقاها أمام النواب الجدد في مجلس الشورى الإسلامي، إن “العراق ليس بحاجة إلى تدخل الآخرين”.

وأضاف: “يمر اليوم عامان علي وجود تنظيم داعش في العراق وما زالت مدينة الموصل تحت سيطرة هذا التنظيم”، وتابع أن إيران “قامت بدور مهم في التصدي لداعش في العراق”.

واعتبر سليماني أن وصف الحشد الشعبي بالحشد الإيراني “هو اتهام لا أساس له من الصحة”، وقال إن “الأمريكيين كانوا يعتقدون أن الأحزاب السياسية العراقية التي كانت تقيم في إيران ومنها المجلس الإسلامي الأعلى سوف لن يكن لها دور في العراق لكن ما حدث هو العكس”.

وأردف: “أمريكا والسعودية وحلفائهما أعلنوا التعبئة العامة ضد إيران”، وقال: “أمريكا تعتقد أنها وبسبب انتصار الثورة الإسلامية تعرضت لهزيمة في منطقة الشرق الأوسط، وتعتقد بضرورة إعادة بناء قدراتها من النقطة التي تعرضت فيها للهزيمة وهي منطقة غرب آسيا عموماً”.

ووصف سليماني التدخل السعودي في اليمن بـ “جنون مطلق”، قائلا إن “السعودية ستحصد الهزيمة من عدوانها على اليمن”. وأضاف أن هجوم السعودية على اليمن خطأ فادح لأن الرياض لم تكن مطلعة على قدرات الشعب اليمني”، معتبرا أن “الهجوم السعودي على اليمن يماثل غزو صدام للكويت والذي أسفر عن انهيار نظامه”.

 

ورأى سليماني أن ما يميز السياسة الخارجية الإيرانية عن الأمريكية في المنطقة هو “المنطق القوي الذي تعتمده إيران”، مضيفا أن بلاده “لا تقوم مثل أمريكا بتحشيد الجيوش بل إنها تقوم بأعمال محدودة سرعان ما تحقق النجاح لكونها قائمة على المنطق”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *