الصيام يساعد على تكوين خلايا عصبية جديدة في “المخ”

 

 

باقي أيام قليلة على شهر رمضان المبارك الذي يعرف باسم “شهر الصوم” الذي يتجمع فيه الأهل على سفرة واحدة، وفي هذا السياق، كشف تقرير حديث نشر مؤخراً عبر الموقع الطبي الأمريكي “Marksdailyapple” أن الصيام يحث على الالتهام الذاتي العصبي وهو العملية التي يعاد فيها تدوير نفايات خلايا المخ وإصلاحها وتكوين خلايا جديدة.

وأوضح الباحثون أن الصيام يحفز نمو خلايا عصبية جديدة، كما أنه يعمل على تطوير نقاط الاشتباك العصبي (خطوط الاتصال بين الخلايا العصبية).

وقال ماتسون، رئيس قسم الأعصاب بالمعهد الوطني البريطاني للشيخوخة، إن الصوم يحفز نمو الخلايا العصبية ويحمي الدماغ من الإصابة بالأمراض خاصة السكتة الدماغية.

وتابع ماتسون أن النوع الأكثر شيوعاً للسكتات الدماغية هو “السكتة الدماغية الإقفارية” التي تمثل حوالى 88٪ من كل السكتات الدماغية، والتي يتم فيها حظر الأوعية الدموية التي تضخ الدم إلى الدماغ بسبب حدوث تجلط الدم، مؤكداً أن الصيام يغذي الأعصاب بالبروتينات ويقلل الالتهاب ويعزز الوظائف المعرفية وبالتالي يخفض معدل الوفيات.

وأضاف ماتسون أن الصوم يقلل من الإجهاد التأكسدي، ويقلل من التدهور المعرفي التي ينتج عادة من صدمة الدماغ، لافتاً إلى أنه يخفض الشهية ويساعد على فقدان الوزن.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *