جامعة البعث تقيم ندوة ومعرضا لإحياء التراث العربي في الخط والرسم

تناولت الندوة التي أقامتها جامعة البعث على مدرج الباسل اليوم أهمية الخط العربي بأنواعه وأشكاله المتعددة وضرورة المحافظة عليه وإحيائه.

وأكد الدكتور رئيس جامعة البعث أحمد مفيد صبح أن الخط العربي يعتبر واحداً من أهم الفنون العربية والإسلامية، مشيرا إلى ضرورة العمل على إحيائه بشكل أكبر وخصوصا بالنسبة للشباب والطلبة، مؤكدا استعداد الجامعة تنظيم ورعاية مختلف النشاطات، لما لها من دور مهم ورسالة كبيرة في هذا الوضع الحالي، مشيرا الى أن الجامعة ستبقى المنارة العلمية والأرض الخصبة لكل فعل ثقافي وعلمي فضلا عن مهمتها الأساسية في تخريج الكوادر العلمية التي تساهم في بناء الوطن.

ومن جانبه أوضح عميد كلية العمارة ومشارك بالندوة الدكتور بسام عابدة أن الخط العربي هو فن تصميم الكتابة ويرتبط بعلاقة وثيقة مع فن الزخرفة “الأرابيسك”، مبينا أن إتقان فن الخط العربي يحتاج إلى موهبة كبيرة وإلمام واسع بقواعد الخط واللغة وهذا ما يفسر قلة أعداد الخطاطين القديرين نسبيا.

وتم على هامش الندوة افتتاح معرض الرسم والخط العربي في صالة المعارض بكلية الهندسة المدنية، والذي تضمن نحو 70 لوحة تنوعت مواضيعها عن الخط العربي والفن التشكيلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *