line1محليات

لأنها تركية.. أهالي ريف حلب الشمالي الغربي يرفضون تلقيح أطفالهم

علمت “سانا” من مصادر محلية أنه تم خلال الأيام الماضية إدخال نحو 6 آلاف جرعة لقاح للأطفال من تركيا إلى مناطق في ريف حلب الشمالي الغربي تسيطر عليها التنظيمات الإرهابية المسلحة.

وذكرت المصادر أن الأهالي رفضوا إعطاء اللقاحات إلى أطفالهم خوفا من أن تكون فاسدة وغير مستوفية للشروط الصحية من حيث الصلاحية والنوعية والشركة المنتجة والموثوقية وطريقة حفظها ونقلها.

يذكر أن مؤسسات صحية وهمية تابعة للتنظيمات الإرهابية قامت بتاريخ 16 أيلول 2014 وبالتواطؤ والتعاون مع السلطات التركية بتطعيم الأطفال في مناطق شرق معرة النعمان بريف محافظة إدلب بلقاحات فاسدة وملوثة ومسممة لمرض الحصبة مجهولة المصدر/ ما أسفر عن ارتقاء خمسة عشر شهيدا من الأطفال الذين قضوا مباشرة نتيجة تطعيمهم وإصابة عشرات آخرين بحالات اختناق جراء هذه الجريمة النكراء.

وفي سياق متصل تدعو وزارة الصحة الأهالي في المناطق المحاذية للحدود المشتركة مع تركيا، إلى ضرورة الامتناع التام عن التعاطي مع أي أدوية ولقاحات يتم إدخالها من قبل السلطات التركية، مؤكدة أنها لم ولن تدخر جهدا في إيصال الاحتياجات الطبية للأهالي ولا سيما لقاحات الأطفال عبر كل الوسائل المتاحة بالتعاون مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري وباقي المنظمات الدولية العاملة بالشأن الصحي والموجودة على الأراضي السورية.

وأكدت الوزارة أنها تأخذ بعين الاعتبار أن إعطاء اللقاح للأطفال يتطلب توفر معايير وشروط فنية صارمة ومهارة وخبرة فنية لدى الأطر الطبية التي تقوم بهذه المهام.