منظمات أهلية

خلال الصيف.. أنشطة للأطفال واليافعين في المكتبة العمومية باللاذقية

تقدم جمعية مكتبة الأطفال العمومية في اللاذقية مع بداية كل عطلة صيفية باقة منوعة من الأنشطة الثقافية والفنية والترفيهية للأطفال واليافعين وتضع بين أيديهم مصادر التعلم الورقية والالكترونية الموجودة فيها.

كما تعمل الجمعية على إنشاء المكتبات العمومية والمتنقلة والمراكز الفنية والترفيهية، إضافة لإصدار المطبوعات والنشرات كوسيلة لتحقيق أهداف الجمعية وإعداد جيل من المهتمين والباحثين في مجالات الطفولة والمكتبات واستقطاب أكبر عدد من المستفيدين في إطار دعم مشروع ثقافة الطفل السوري.

وذكرت المديرة التنفيذية عدوية ديوب أن الجمعية تكثف نشاطاتها خلال العطلة الصيفية وتولي القراءة اهتماما كبيرا من خلال مجموعة من الفعاليات التعليمية والعلمية والقصصية والمسرحية والفنية التطبيقية، مبينة أن منهج العمل الأساسي يعتمد على الأنشطة التفاعلية وتنشيط المحتوى الورقي والالكتروني مع استهداف شرائح عمرية مختلفة بدءا من 6 أشهر إلى 18 سنة.

وأوضحت ديوب أن الإعلان عن برامج الجمعية الشهرية يتم بصورة مسبقة ومنها المأجور وغير المأجور، أما خدمات الجمعية من قراءة الكتب والاستماع للموسيقا ومشاهدة الأفلام والتجول في المكتبة فهي متاحة للجميع وبشكل مجاني مع خدمة الإعارة الخارجية، مشيرة إلى أن الجمعية تقدم جملة من المهارات اللغوية والرياضية والذهنية التي يحتاجها الطفل بالإضافة إلى جملة من المعايير والقيم السلوكية المطلوب غرسها واستخدام أنظمة سمعية وبصرية تتناسب مع أعمار الشريحة المستهدفة.

يذكر أن مكتبة الأطفال العمومية هي جمعية أهلية مستقلة أشهرت بالقرار رقم 1693 من وزارة الشؤون الاجتماعية عام 2013، وهي أول مكتبة تفاعلية في سورية، حيث تنفرد بالأنشطة التفاعلية المنوعة وتركز على التنوع والجودة العالية ويمتلك كادرها والفرق التطوعية فيها خبرة عالية.