الشريط الاخباريدولي

بوتين: رؤيتنا متطابقة مع الصين بشأن سورية

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الصيني شي جين بينغ في بكين اليوم جهود مكافحة الإرهاب والأزمة في سورية والقضية النووية في شبه الجزيرة الكورية إضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بوتين قوله بعد مباحثاته مع الرئيس الصيني “ناقشنا الخطوات المستقبلية لحل المسائل الدولية والإقليمية الأكثر الحاحا والعمل المشترك في محاربة الإرهاب الدولي وتعزيز الأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئء والحفاظ على استقرار وأمن شبه الجزيرة الكورية”.

وأضاف بوتين “لروسيا والصين مواقف متقاربة أو متطابقة تجاه المسائل الدولية” مشيرا إلى أن موسكو وبكين ستنسقان خطواتهما في إطار الأمم المتحدة وشنغهاي وبريكس.

كما أوضح أن لقاءاته “الكثيرة” مع الرئيس الصيني شي تتناول مطالب الشعبين الروسي والصيني بتعزيز التعاون بين البلدين لافتا إلى أن هذه اللقاءات “بناءة”.

وأشار بوتين إلى أن روسيا والصين ستوسعان نطاق التعاملات بالعملة الوطنية للتخفيف من الاعتماد على الخارج وقال “استطعنا خلال المرحلة الماضية إغناء الاتفاقات التي توصلنا إليها خلال 15 عاما بمحتوى جديد ساطع وضروري لبلدينا وشعبينا وهذه المرة أيضا لدينا جدول أعمال كبير”.

كما عرض بوتين على القيادة الصينية تقديم المساعدة لبكين في التحضير لقمة مجموعة العشرين القادمة التي ستعقد يومي الرابع والخامس من أيلول القادم في الصين.

من جانبه اعتبر الرئيس الصيني أن الشراكة الاستراتيجية والتعاون مع روسيا “إسهام في التطور السليم للسياسة الإقليمية والدولية”.

ودعا الرئيس شي نظيره الروسي لحضور قمة العشرين معلنا عن لقاءات عديدة ستجمعه معه على الساحة الدولية قبل انعقاد القمة كما أكد شي ضرورة تقوية العلاقات الروسية الصينية وتعزيز التعاون السياسي على خلفية الوضع على الساحة الدولية مبينا أنه “كلما استعصى الوضع على الساحة الدولية يجب أن تزيد عزيمتنا بالانطلاق نحو الشراكة الاستراتيجية والصداقة وأن يدعم أحدنا الآخر وتعزيز العلاقات”.

وفي سياق متصل وقع الرئيسان الصيني والروسي بيانين مشتركين حول تعزيز الاستقرار الاستراتيجي العالمي وحول التعاون في تطوير المجال الإعلامي.

كما وقع الجانبان على هامش زيارة الرئيس بوتين عددا من الوثائق والاتفاقيات الثنائية للتعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات.

وكان بوتين أكد خلال لقائه في وقت سابق اليوم رئيس مجلس الدولة الصيني متانة العلاقات الروسية الصينية مشيرا إلى أنها مبنية على أساس المصالح المشتركة بين الجانبين ولديها إمكانيات جيدة للتطور الناجح.

ويقوم الرئيس الروسي حاليا بزيارة رسمية إلى الصين تلبية لدعوة من نظيره الصيني حيث يناقش الجانبان خلالها خطوات مواصلة تطوير كل ما يشمل الشراكة والتعاون الروسي الصيني القائم على الثقة المتبادلة في حقول التجارة والاقتصاد والاستثمار في المجالات العلمية والتقنية والإنسانية إضافة إلى التسوية السياسية للأزمة في سورية إلى جانب قضايا دولية أخرى.