محليات

خطة لإدخال تقنية إنتاج الغاز الحيوي ضمن مزارع السويداء

أعلنت مديرية زراعة السويداء بدء تنفيذ خطة لتشجيع وإرشاد المزارعين ومربي الثروة الحيوانية، لإدخال تقنية إنتاج الغاز الحيوي ضمن مزارعهم، بهدف توفير طاقة من مخلفات المزارع والاستفادة من السماد العضوي السائل الجيد الناتج عن عملية التخمير والتخلص الآمن من المخلفات.

وأوضح مدير الزراعة بالسويداء المهندس بسام الجرمقاني أن المديرية وضعت عددا من الأجهزة النقالة لإنتاج الغاز الحيوي، ضمن بعض المزارع بقرى المحافظة بعد نجاح التجارب اللازمة عليها على أن يتم نقلها إلى مزارع أخرى، بعد انتهاء دورة إنتاجية واحدة تستمر لمدة شهرين، وذلك بهدف إفساح المجال أمام أكبر عدد من المزارعين لتعلم هذه التقنية.

ولفت الجرمقاني إلى أن المديرية ستقدم بعد نقل هذه الأجهزة إلى أكثر من موقع الخبرة الفنية اللازمة مجانا، لإحداث مخمرات ثابتة لإنتاج الغاز الحيوي، وذلك للمزارعين الذين يقتنعون بتطبيق هذه التقنية.

وكانت وزارة الزراعة بدأت في أيار العام الماضي باستثمار وحدات إنتاج الغاز الحيوي والطباخ الشمسي الموزعة على الريف السوري، عبر مشروع تنمية المنطقة الشمالية الشرقية الممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية إيفاد والذي تضمن توزيع 40 وحدة إنتاج غاز حيوي على خمس محافظات ريف دمشق واللاذقية وطرطوس والسويداء وحمص.