الشريط الاخباريدولي

بلجيكا تجمد أصول مشتبه بهم في قضايا إرهاب

جمدت الحكومة البلجيكية اليوم للمرة الأولى أصول عشرة أشخاص يشتبه بتورطهم في أعمال إرهابية حيث عدلت مرسوما ملكيا لزوم ذلك.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن وزير المالية البلجيكي يوهان فان اوفرفيلت عدل مرسوما ملكيا حول مكافحة الإرهاب يعود إلى العام 2006 يتم بموجبه تجميد الأصول والموارد الاقتصادية لـ 10 مشتبه بهم في الإرهاب ويحظر على أي كان إقراضهم المال.

وجاء في المرسوم أن الأشخاص المذكورين يشتبه بأنهم ارتكبوا أو حاولوا ارتكاب جرائم إرهابية أو تسهيلها والمشاركة فيها .

وقال اوفرفيلت في بيان .. “من الجيد أخيرا أن يتم تفعيل هذا الإجراء المتاح منذ العام 2006” مشيرا إلى أن هذه الخطوة منطقية وأساسية في حملة مكافحة الإرهاب.

وتضم قائمة الأسماء محمد عبريني المشتبه به في اعتداءات بروكسل وباريس إضافة إلى أشخاص يشتبه بأنهم توجهوا للقتال في سورية.

وكانت السلطات البلجيكية نشرت في أيار الماضي اسمين وردا في ملف الخلية الإرهابية التي تم تفكيكها في فيرفييه جنوب بلجيكا في كانون الثاني 2015 ويشتبه بأنهما موجودان حاليا في فرنسا.

في هذه الأثناء فتحت النيابة العامة الألمانية نحو 130 قضية جنائية بحق متطرفين ووجهت اتهامات إلى 190 من المتشددين المحتملين.

وأفاد موقع فوكوس أونلاين الألماني اليوم بأن عدد المتهمين بالانتماء إلى التيارات المتطرفة ارتفع خلال سنتين من 8 إلى 190 شخصا وبين المتهمين مواطنون ألمان يشتبه بهم في المشاركة بالقتال في صفوف الإرهابيين في سورية والعراق.

وشهدت ألمانيا الأسبوع الماضي هجومين مرتبطين بتنظيم “داعش” الإرهابي نفذ الأول لاجئ أفغاني هاجم ركاب قطار باستخدام فأس وخنجر وأسفر هجومه عن مقتل شخص وإصابة 5 آخرين.