الشريط الاخباريدولي

روسيا تقدم صيغة جديدة لمشروع معاهدة دولية بشأن مكافحة الإرهاب الكيميائي

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف الكسي بورودافكين اليوم أن موسكو تقدمت بصيغة جديدة لمشروع معاهدة دولية بشأن مكافحة الإرهاب الكيميائي والبيولوجي تضم قائمة موسعة من أنواع الأنشطة الإجرامية التي تخضع للمسؤولية الجنائية.

وقال بورودافكين في تصريح نقلته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء أن “الوثيقة اكتملت وهي جاهزة للمناقشة اللاحقة” مضيفا “إن الإرهاب باستخدام أسلحة الدمار الشامل عدو في غاية الخطورة ولا يمكن لأحد التغلب عليه لوحده ونحن بحاجة إلى استجابة موحدة مشتركة للمجتمع الدولي بأسره.. والتي ستكون فعالة فقط في حال توحيد قواعد مكافحة الإرهاب في نهج واحد”.

ولفت المندوب الروسي إلى أن المشروع الجديد للمعاهدة تم تقديمه لمؤتمر نزع السلاح على شكل وثيقة رسمية بحيث تكون أساسا لمواصلة المحادثات لإيجاد “حل وسط” فيما يتعلق ببرنامج عمل المؤتمر.

ويحتوي المشروع الروسي الجديد على وجه الخصوص قائمة موسعة من أنواع الأنشطة الإجرامية التي تخضع للمسؤولية الجنائية وتم إضافة إلى ذلك إدخال توضيح في بند المشروع مفاده بأنه لبدء سريان المعاهدة يجب التصديق عليها من قبل 15 دولة أما غيرها من الدول فيمكن أن تنضم إليها بشكل تدريجي.