الكشف عن تعديات على موقعي قبة منصور والمدينة الأثريتين بالحسكة

كشفت دائرة الآثار والمتاحف في محافظة الحسكة عن تعديات على موقعي قبة منصور والمدينة الأثريين في الريف الشرقي لمدينة الحسكة ارتكبت خلال فترة وجود التنظيمات الإرهابية المسلحة في هذين الموقعين.

وبين رئيس دائرة الآثار والمتاحف خالد احمو أن التعديات تضمنت حفريات بأدوات بدائية على الموقعين المذكورين وتخريبا للسويات الأثرية، مشيرا إلى أن الدائرة قامت خلال الفترة الماضية بالكشف على عدد من المواقع الأثرية جنوب وشرق مدينة الحسكة من ضمنها تل طابان الأثري، وتم الكشف أيضا عن اعتداءات وحفريات تعرض لها التل جراء الأعمال الإجرامية التي ارتكبتها التنظيمات الإرهابية.

وأوضح احمو أن موقع قبة منصور عبارة عن منشأة معمارية تمتد على مساحة واسعة تعود للفترة الرومانية، أما موقع المدينة فهو عبارة عن تل أثري يمتد على مساحة 500 متر تقريبا، لافتا إلى أن الموقعين لم يشهدا عمليات تنقيب خلال الفترات الماضية من قبل البعثات الأثرية التي كانت تعمل في محافظة الحسكة واقتصرت على موضوع دراسة أجرتها البعثة الأثرية الأمريكية في موقع قبة منصور الأثري.

وكانت دائرة الآثار والمتاحف كشفت في تقرير لها نهاية الشهر الرابع من العام الجاري عن اعتداءات على موقع تل عجاجه الأثري أدت إلى تعرض 40 بالمئة من اللقى الأثرية في التل للسرقة والتخريب على يد التنظيمات الإرهابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *