حمية البحر المتوسط تعزز صحة الدماغ

 

 

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون، أن حمية البحر المتوسط تعزز صحة الدماغ وتخفض خطر الإصابة بضعف الإدراك في وقت لاحق لدى كبار السن.

وقال كبير الباحثين روزبد روبرتس إن النمط الغذائي الصحي والمكونات الغذائية المحددة لها تأثير على المؤشرات الحيوية لأمراض الدماغ.

وقال روبرتس من مركز مايو كلينيك والمتخصص في علاج مرض الزهايمر، إن النظام الغذائي لدول البحر المتوسط ​​يتكون من الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والدهون الصحية، وقد تم ربط هذا النظام الغذائي بتحسين القلب وصحة العظام.

ولتأكيد بيانات الدراسة، قام الباحثون بتحليل بيانات لأكثر من 672 مشاركاً فى الدراسة بمركز مايو كلينيك للشيخوخة، منذ عام 2004، للذين يبلغون 70-89 عاماً، واستخدم الباحثون أيضا التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لقياس سمك القشرية المخية لعدة مناطق من الدماغ.

ووجد روبرتس وزملاؤه الباحثين أن المرضى المسنين الذين يتبعون حمية البحر الأبيض المتوسط ​​لديهم أعلى سمك للقشرية في كل فصوص في الدماغ.

وأضاف الباحثون أن تناول كميات كبيرة من الأسماك والخضروات والبقوليات مفيدة، في حين أن تناول كميات كبيرة من السكريات البسيطة والكربوهيدرات قد يكون لها آثار سلبية على الدماغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *