اتحاد غرف الزراعة يقيم ورشة تدريبية حول تربية النحل في طرطوس

تركزت ورشة العمل التدريبية التي أقامها اتحاد الغرف الزراعية السورية بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي واتحاد النحالين العرب في طرطوس أمس، حول تربية النحل وذلك ضمن اتفاقية المساعدات الطارئة في محافظات ريف دمشق وحمص وحماة وطرطوس واللاذقية بمشاركة 150 من مربي النحل.

وأوضح مدير اتحاد الغرف الزراعية السورية فتوح جمعة أن قطاع النحل تعرض كغيره من قطاعات الزراعة لإضرار كثيرة في ظل الظروف الراهنة، الأمر الذي استدعى البحث عن طرق وأساليب لإعادة تنمية القطاع، لافتا إلى أنه تم الاتفاق والتعاون مع برنامج الأغذية العالمي لتوريد 2100 خلية نحل إلى المتضررين والأسر التي فقدت معيلها، حيث تم استهداف 150 مربي نحل في كل محافظة من المحافظات المستهدفة باستثناء ريف دمشق 100 مرب.

وبين مدير زراعة طرطوس المهندس تيسير بلال أنه تم منح المتضررين من مربي النحل بالمحافظة ثلاث خلايا لكل مستهدف أي ما يعادل 450 خلية لدعم هذه التربية في المحافظة، على أن تكون مشاريع صغيرة ومتوسطة تدعم هذا الإنتاج وتقوم حاليا هذه الورشة بإيضاح السبل والطرق العلمية للتعامل مع هذه التربية، لافتا إلى وجود اختصاصيين يقومون بمتابعة التربية ومساعدة المربين وستكون فرصة جيدة لإعادة انتشارها.

وقدم عبدالله حاطوم الخبير في تربية النحل شرحا حول آلية الإعداد للخلايا وتربية النحل وبعض الأمراض التي تصيب النحل وطرق معالجتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *