اغرب انواع الذرة “قوس قزح”!

 

 

نعرف جميعا الذرة ذات اللون الابيض الناصع ويتم شويه أو سلقه ليتحول إلى اللون الاصفر ولكن حين ترى حبيبات الذرة المتراصة بألوان قوس قزح كأنك ترى الكريستال الملون، هو ليس خدعة ولا مجرد نوع من انواع الهندسة الوراثية أو تهيج النبات بل هو الذرة الطبيعي والأغلب انه قديم للغاية تم احياؤه مؤخرا.

ويطلق على هذه الذرة قوس قزح أو ذرة الجوهرة الزجاجية Glass Gem Corn في امريكا.

ذره2

وبدأت حكاية هذا النوع من الذرة على يد مزارع بسيط يدعى كارل بارنز في ولاية اوكلاهوما الامريكية. في سنوات شبابه كان هذا المزارع محبا للعلوم والأشياء المرتبطة بالزراعة والحصاد، حصل على شهادة التربية الزراعية ليقضي حياته في مزرعته الخاصة بولاية أوكلاهوما.

وكان كارل يعمل على استزراع بعض الاصناف القديمة من الذرة فبدأ يلاحظ بعض السلالات الغريبة التي تعود لعصور قديمة قد بدأت في الظهور فقام بعزل تلك السلالات.

بدأ كارل في وضع خطة استزراع انواع معينة من كيزان الذرة الملونة بشكل كبير ومع مرور الوقت ظهرت كيزان الذرة الملونة المسماة Rainbow Corn في عام 1994، عرض كارل على أصدقائه المزارعين الذرة ذات الالوان الخلابة وأمدهم العام التالي ببذور هذه الذرة، وفي العام التالي انتقل كارل للعيش في نيو ميكسيكو وقام من عام 1999-2005 بزراعة الذرة الملونة وأصناف اخرى قديمة من الذرة، وكانت المفاجأة حيث ظهرت سلالات جديدة بمرور اعوام قليلة، وكانت تلك الجديدة اكثر حيوية ولمعانا وبدأ كارل بإطلاق الاسماء على السلالات الجديدة الازرق الغامق الكريستال وهكذا، تم ابتكر اسم الجوهرة الزجاجية بحبيباته الملونة وتم استزراع سلالات بألوان أكثر في عام 2007 وانتشرت بشكل كبير عام 2012.

ذره ذ

على خلاف الذرة العادية فإن للذرة الزجاجية قشرة قاسية تسبب الكثير من المعاناة في الهضم والمضغ حتى أن البعض أطلقوا على هذا النوع من الذرة اسم حجر الصوان Flint Corn بسبب قساوته، ولكن يمكن تحويلها لحبوب الفشار الجميلة او طحنها لاستخراج الدقيق منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *