محليات

الموارد المائية في اللاذقية: نسب تنفيذ مشروعات الري جيدة

أكد مدير الموارد المائية في اللاذقية عفيف عيسى أن نسب تنفيذ مشروعات الري بالمحافظة جيدة باستثناء المشروعات التي توقفت جراء ظروف الأزمة الراهنة.

وبين مدير الموارد المائية إن مشروع تنفيذ خط دعم شبكات سد السفرقية من سد الثورة قيد الاستلام الأولي بعد الانتهاء من تنفيذ الخط كاملا بطول 2600مترا، لافتا إلى أن القيمة العقدية للمشروع تجاوزت 520 مليون ليرة سورية.

وعن مشروع معالجة التسرب وتكتيم مجرى وحوض وادي بيت ياشوط ضمن مشروع السخابة بين عيسى أن نسبة الإنجاز العامة فيه وصلت إلى أكثر من 91 بالمئة، لافتا إلى أن مكونات المشروع تتضمن أعمال تعزيل مجرى وحوض وادي بيت ياشوط على شرائح عدد 37 شريحة حيث تم الانتهاء من معالجة 34 شريحة.

وأضاف مدير الموارد المائية أن نسبة الانجاز العامة في مشروع معالجة التسرب في حوض بيت ياشوط ببحيرة سد السخابة بالحقن المائل وصلت إلى 62.13 بالمئة، ويتضمن حفر آبار مائلة وحقنها بكلفة تقديرية تصل إلى 341.842 مليون ليرة سورية.

كما وصلت حسب عيسى نسبة تنفيذ شبكات ري إضافية بمنطقة قصيبة عبلي لمساحة 120هكتارا إلى 72 بالمئة وبكلفة تقديرية تجاوزت 72 مليون ليرة سورية، بينما تم الانتهاء من تنفيذ كامل أعمال مشروع بناء الجسر البيتوني فوق قناة الري في منطقة الزهيريات بجبلة ووصلت الكلفة التقديرية إلى 36.225 مليون ليرة سورية.

وذكر مدير الموارد أن العمل متوقف حاليا في مشروع سد برادون الذي يتضمن أعمال الحقن والسد الرئيسي والسدة التحويلية ومنشأة النفق ومأخذ الري والمفيض ومبنى الاستثمار وذلك بسبب الظروف الأمنية.

وبالنسبة للمشاريع قيد الاستثمار التجريبي لفت عيسى إلى مشروع ري هضبة عين البيضا لإرواء 5000 هكتار من بحيرة سد 16 تشرين بالضخ عن طريق محطتي ضخ رئيسيتين ومحطتين فرعيتين، حيث بلغت المساحة المروية حتى تاريخه 3590 هكتار ويتم حاليا متابعة تجريب وتجهيز الخطوط لإدخال باقي المساحات بالاستثمار التجريبي تباعا.

ومن المشاريع المنتهية الدراسة وقيد التدقيق مشروع سد فاقي حسن حيث تم التعاقد وفقا لعيسى مع مؤسسة الإسكان العسكرية لتنفيذه بقيمة 3 مليارات ليرة، بهدف تأمين مياه الشرب للتجمعات السكانية وإرواء مساحة 300 هكتار وبحجم تخزين 8ر1 مليون متر مكعب.

وأضاف عيسى أن الإضبارة الفنية لمشروع سد وطى الخان جاهزة حيث يروي مساحة 300 هكتار بحجم تخزين 1.6 مليون متر مكعب، ولمشروع سد شقرا الذي يهدف لتأمين مياه الشرب للتجمعات السكانية وإرواء 300 هكتار وبحجم تخزين 1.52 مليون متر مكعب، مبينا أنه تم الانتهاء من أعمال التدقيق لدراسة تطوير 7500 هكتار من الأراضي في المحافظة.

وكشف عيسى إنه وبالتعاون مع الهيئة العامة للموارد المائية وضمن مشروع الحصاد المائي تم اختيار 15 سدة لتنفيذها استبعد 6 منها لأسباب فنية واقتصادية إضافة إلى استلام 6 سدات من مديرية زراعة اللاذقية، وعلى أن يتم تنفيذ سدة جبل الأربعين خلال العام الحالي حسب الاعتماد المتوفر.

وتتضمن السدات المختارة موقع في قرية بللورة على ساقية قابطشان وعلى نهر الغسيل وموقع في قرية السنبلة، وآخر بين قريتي أم الطيور والعيسوية، وثالث على نهر السفرقية، وموقع على نهر بكراما، وفي قرية بسين وموقع الحواز وعلى نهر القنطرة في دوير بعبدة، وفي قرية خرائب سالم وديروتان وعين شقاق ومزرعة طبرجة وفي قريتي بنعمو وبعمرين.