هذه فوائد «الحبق» الصحية

 

يفضل كثيرون الحبق لتزيين شرفات منازلهم من بين عشرات النباتات العطرية لرائحته المنعشة لكن قد يجهلون فوائده الصحية في حالات الصداع والام المعدة والاحتقان الانفي وغيرها فضلا عن استخداماته التجميلية.

والحبق حسب خبير الطب البديل التكميلي لؤي اخرس نبات حولي عطري ذو رائحة عطرة أخاذة يدخل في تحضير العديد من الاطعمة كما يدخل زيته في صناعة العطور والمشروبات.

ويشير أخرس الى دراسات كثيرة اجريت على الحبق وأثبتت قدرته على منع عدة انواع من البكتيريا المسببة للامراض كما ان زيت اليوجيونول الموجود فيه يمنع عمل الانزيمات المسببة لمعظم انواع الالتهابات بالجسم فهو يعمل عمل المسكنات الدوائية للجسم.

ويمنع الحبق كما يبين خبير الطب البديل ترسب الكوليسترول في الاوعية الدموية وبالتالي يحمي القلب من امراض كثيرة مثل تصلب الشرايين والذبحة الصدرية ويفيد للصداع النصفي وهو مهضم ومسكن لالام المعدة والام الحيض عند المرأة ويخفف الاحتقان والاورام.

ويذكر أخرس أن الحبق يفيد في الحفاظ على البشرة وتجديدها بفعل خواصه التي تشمل أقوى مضادات الاكسدة حيث يضفي نعومة ونضارة عليها ويقضي على الحبوب الصغيرة ويعالج حب الشباب لاحتوائه على مضادات لقتل البكتيريا.

ورغم فوائده الكثيرة يفضل اخرس عدم تناول المرأة الحامل او المرضع للحبق لاحتوائه على مادة الاستراغول التي لا تزال الابحاث جارية حولها لكونها تحدث تغييرات سرطانية لدى الجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *