الشريط الاخباري

اللاذقية.. تدشين محطة تحويل «برج السلام» للكهرباء بتكلفة تبلغ 3.1 مليار ل.س

دشن وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي اليوم محطة تحويل “برج اسلام” في اللاذقية باستطاعة “66 على 20” كيلوفولطا ساعيا وبكلفة إجمالية تبلغ نحو مليار وثلاثمئة مليون ليرة سورية.

وبين خربوطلي أن تدشين هذه المحطة ووضعها في الخدمة يأتي استكمالا لمشاريع وإجراءات الحكومة لتحسين الواقع الكهربائي وتحقيق قيمة مضافة للطاقة الكهربائية بالمحافظة حيث ستخفف من حمولات ثلاث محطات وهي “الدعتور وسقوبين ورأس البسيط” وتحسن الواقع الكهربائي في بلدات “الشامية وكرسانا وبرج اسلام والشبطلية وصليب التركمان وخربة الجوزية” وتلغي التقنين القسري.

بدوره أوضح محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم أهمية المحطة لجهة إسهامها في تحسين الواقع الكهربائي بالمحافظة وتخفيف التقنين ولا سيما في الريف لافتا إلى اهتمام الحكومة بقطاع الكهرباء ومتابعتها لتركيب عدادات كهربائية لأسر الشهداء.

من جهته أشار مدير المحطة المهندس جهاد رشيد  إلى أن المحطة تحتوي على محولتين كل منهما باستطاعة 20 ميغا فولط أمبير وتغذيتها الرئيسية من محطة “سقوبين” بخط 66 كيلوفولطا مؤكدا أنها ستسهم في تحقيق الاستقرار في التوتر المنزلي وتخفيف الأعطال الطارئة على الشبكة وذلك لأن هناك خطوطا ثنائية التغذية ستتم تغذيتها من خط احتياطي بديل في حال تم فصل أحد الخطوط بشكل طارئ ما يمنع الانقطاعات الطارئة خارج أوقات التقنين.

وفي اجتماع منفصل في شركة كهرباء اللاذقية عقب التدشين وجه خربوطلي المعنيين بقطاع الكهرباء في المحافظة إلى خدمة المواطن بالشكل الأمثل وتلبية احتياجاته والاهتمام بذوي الشهداء وتلبية مطالبهم وإبلاغهم عن أي مسابقة تجريها الوزارة للتوظيف مشيرا إلى أن الوزارة ستصرف من المخزون الاحتياطي للتخفيف من التقنين خلال فترة عيد الأضحى المبارك.

وكشف وزير الكهرباء عن “وجود خطة من رئاسة الحكومة لدفع وزارة الكهرباء إلى تأمين النفط والفيول الخاص بها” داعيا المعنيين إلى وضع رؤى لعمل الشركة بالمحافظة على المدى البعيد مثل التحكم عن بعد ودراسة إنشاء محطات تحويل جديدة وغيرها.

حضر التدشين أمين فرع اللاذقية لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور محمد شريتح ومدير عام مؤسسة توزيع الطاقة الكهربائية المهندس مصطفى شيخاني ومدير فرع الشركة باللاذقية المهندس مضر اسماعيل.

يشار إلى أن المحطة المدشنة هي جزء من مشاريع عديدة تنفذها الوزارة لإنشاء محطات جديدة وتوسيع استطاعات محطات قائمة لمواكبة الطلب على الطاقة وتأمين متطلبات الطاقة الكهربائية.