تورم القدمين..أسبابه وطرق علاجه

يشكو الكثير من الناس من تورم القدمين بعد الجلوس أو الوقوف والمشي لفترات طويلة في وقت يوصي فيه الخبراء بضرورة مراجعة الطبيب في حال استمرار الانتفاخ لأن الأخير قد يكون مؤشراً إلى مشكلة في القلب أو الكبد وليس مجرد حالة عابرة. اختصاصي الأمراض العظمية الدكتور معتز الأيوبي أوضح لـ”سانا” أن تورم القدمين متعدد الأسباب فقد ينجم عن إصابة القدم بصدمة أو كدمة أو التواء جراء التعثر في المشي وهنا يكون مؤلماً أو نتيجة لانحباس الماء أو انسداد في الأوعية الدموية.

وأضاف إن أسباباً أخرى للتورم منها الالتهابات الجرثومية التي يصاحبها ارتفاع حرارة الجزء المصاب وألم متفاوت الحدة أو نتيجة خثرة دموية أو ورم سرطاني حيث تضيق الأوعية الدموية ويشتد الألم أثناء المشي ويزول بالراحة.

وأشار إلى أن التورم قد يكون أيضاً نتيجة للسمنة المفرطة والوقوف والجلوس لفترات طويلة إضافة إلى اقتراب الدورة الشهرية لدى المرأة نتيجة التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى توسع بعض الأوعية الدموية، مبيناً أن المراة الحامل غالباً ما تتعرض لانتفاخ القدمين بسبب الوزن الإضافي الحاصل لديها في منطقتي الحوض والبطن.

ويبين الأيوبي أن ارتفاع ضغط الدم ولمدة طويلة من دون علاج يؤثر في القلب وعمله ويسبب تورم القدمين كما أن آلية عمل الكبد لها تأثير كبير في هذه المشكلة، لافتاً إلى أنه لا بد للمريض الذي يعاني انتفاخاً دائماً يترافق مع اختلاف في لون الجلد مكان التورم التوجه إلى الطبيب وإجراء الفحوص والتحاليل الطبية اللازمة للتأكد من السبب وأخذ الأدوية المناسبة له. ولتخفيف الانتفاخ وألمه ينصح الاختصاصي بخلع الحذاء ورفع القدمين إلى مستوى أعلى من الجسم لتنشيط الدورة الدموية ووضعهما في ماء بارد لتخفيف الألم إضافة إلى تجنب ارتداء الأحذية الضيقة خاصة في فصل الصيف وتناول الغذاء المتوازن والمنوع والتخفيف من تناول ملح الطعام وممارسة رياضة المشي يومياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *