لزراعة 15 مليون متر مربع ..اتحاد المصدرين يطلق برنامجا وطنيا لتوزيع البذار مجانا على الفلاحين

 

أطلق “اتحاد المصدرين” برنامجا وطنيا لتوزيع البذار الخاصة بالزراعات الشتوية مجانا على الفلاحين و أصحاب الحيازات في المحافظات والأرياف وذلك استجابة لتوجيهات الحكومة في تفعيل وتنشيط الإنتاج الزراعي ودعمه في المناطق كافة وتكريسا للعمل التشاركي بين القطاعين الحكومي والأهلي.

وأكد رئيس اتحاد المصدرين السوري محمد السواح في تصريح لـه إن البرنامج يستهدف زراعة 15 مليون متر مربع ب 12 صنفا من الخضار والورقيات الشتوية بالإضافة إلى صنفي البازلاء والفول بما يكفي لإنتاج يتراوح بين طن وطنين.

وأشار السواح إلى أن البرنامج يهدف أيضا إلى رفع القدرات الاقتصادية للأسرة ومساعدتها على تأمين جزء من احتياجاتها الغذائية بالإضافة إلى تشجيع الزراعة للغايات التسويقية لا سيما أن التجربة نجحت في العديد من المناطق مبينا أن البذار سيوزع مجاناً عبر فرق عمل تم اعتمادها في مختلف المناطق وتعد من أفضل الأنواع حيث تم انتقاؤها بعناية لتعطي إنتاجاً نوعيا.

وأوضح رئيس اتحاد المصدرين أن البرنامج يطبق للسنة الثالثة على التوالي وتبين نتيجة استقصاء التجربة على أرض الواقع أنه ساهم إلى حد كبير في دعم اقتصاد الأسرة الريفية مهما كانت مساحة الأرض التي تملكها خاصة في مناطق الحيازات الزراعية الصغيرة و المحدودة مشيرا إلى أن البرنامج يشتمل على مرحلتين تتمثل الأولى في توزيع البذار للموسم الصيفي والثانية للموسم الشتوي.

وكان اتحاد المصدرين السوري بالتعاون مع مجموعة من رجال الأعمال أسس عام 2014صندوقا خاصا لدعم الحيازات الزراعية الصغيرة في الأرياف من خلال تمويل مباشر ومجاني لقيمة حصص من البذور للزراعات الموسمية توزع على المزارعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *