الشريط الاخباريمحليات

تراجع منسوب مياه الشرب يشغل بال أعضاء مجلس محافظة اللاذقية

تركزت مطالب مجلس محافظة اللاذقية أمس حول اتخاذ إجراءات مناسبة للتعامل مع مشكلة تراجع منسوب مياه الشرب في الينابيع والآبار الجوفية في ظل احتباس الأمطار وقلة الوارد المائي.

وطالب أعضاء المجلس في الجلسة العادية السادسة بالعمل على منع هدر مياه نبع السن واتخاذ كل الإجراءات التي تحول دون انصبابها في البحر للاستفادة منها في سد أي نقص في مياه الشرب في ظل الظروف الحالية والبحث أيضا عن مصادر مياه إضافية في كل المناطق لإرواء عدد من القرى.

كما طالبوا بوضع الآبار التي تم حفرها في قرية الحويز بالخدمة ومعالجة الشوائب الموجودة في مياه آبار الجنديرية للشرب وإرواء قرية سقوبين من آبار الصفصاف بدلا من آبار الجنديرية ومعالجة مشكلة تسرب المياه من محطة التصفية التي تأخذ المياه من سد الحفة وحفر آبار جديدة في قرية خربة الجوزية ومنع التعديات على شبكة المياه الممتدة من نبع السن إلى محافظة اللاذقية.

وبين مدير مؤسسة المياه المهندس منذر دويبة أن احتباس الأمطار أثر على منسوب المياه وتراجع الوارد المائي في الآبار وفي نبع السن حيث تراجع نصيب المحافظة من مياه نبع ألف متر مكعب من مياه النبع يوميا بسبب تراجع غزارة النبع إضافة إلى خروج بعض الآبار من الخدمة مشيرا إلى أن المؤسسة تقوم بالمتابعة الحثيثة لسد أي نقص أو هدر.

وأضاف المهندس دويبة أن هناك مشروعين للمؤسسة لحفر آبار في المنطقة الشمالية من المحافظة إضافة إلى حفر آبار في أي منطقة ترى المؤسسة ضرورة لوجودها لافتا إلى أنه تم حتى الآن.

وكان المجلس ناقش أمس قضايا التموين وارتفاع الأسعار والتلاعب بمواصفات المواد الغذائية وأهمية العمل على تسويق المنتجات الزراعية وتوفير السلع في مؤسسات التدخل الإيجابي.