رياضة

تعادل و«جولة الحسم» في بطولة العالم للشطرنج

انتهت الجولة الـ11 قبل الأخيرة من مباراة بطولة العالم للشطرنج للرجال بين البطل الحالي النرويجي ماغنوس كارلسن ومتحديه الروسي سيرغي كارياكين بالتعادل في نيويورك، السبت 26 نوفمبر.

لعب كارياكين بالقطع البيضاء وتميز صراعه مع كارلسن بطابع تكتيكي معقد انتهى بالتعادل بعد النقلة 34، وأصبحت نتيجة المباراة 5.5 – 5.5 بعد أن انتهت 9 جولات بالتعادل وفاز كل من الخصمين في لقاء واحد فقط.

تبقى الآن جولة أخيرة في الشطرنج الكلاسيكي يوم غد الاثنين على أن يلعب كارلسن فيها بالقطع البيضاء. وإذا انتهت هي أيضا بالتعادل، سيخوض اللاعبان شوطا جديدا من معركتهما على الرقعة الشطرنجية يتألف من سلسلة من الجولات القصيرة وربما الخاطفة عند الضرورة.

وينتظر ألوف الهواة واللاعبين وكل من له صلة بالشطرنج من خبراء ومحللين ونقاد وصحفيين، نتائج الجولة الأخيرة الباقية.. والجميع يترقب من سيربح هذه البطولة التي تستضيفها حاليا مدينة نيويورك الأمريكية وتبلغ جائزتها المالية “مليون يورو”، ونصيب الفائز منها 60% ويبقى للخاسر الـ 40%.

يذكر أن بطولة العالم الحالية بين اللاعبين الشابين النرويجي والروسي (وهما من مواليد عام 1990) انطلقت في 11 تشرين الثاني الجاري.