عربي

الكويت: حكم بسجن مغرد لعشر سنوات بتهمة “الإساءة للذات الأميرية”

ثبتت محكمة استئناف في الكويت حكما بسجن المغرد وليد فارس بتهمة “الإساءة للذات الأميرية” لمدة عشر سنوات مع الشغل والنفاذ .

وسبق أن قضت محكمة الجنايات في أيار الماضي بسجن فارس لمدة عشر سنوات بتهم نشر “أخبار كاذبة” على تويتر حول الأوضاع الداخلية للبلاد أدت بحسب المحكمة إلى “إضعاف هيبة الدولة واعتبارها والإضرار بالمصالح القومية” و”الإساءة” لأمير البلاد.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش نددت في كانون الأول 2013 بقرار المحكمة الدستورية الكويتية الإبقاء على عقوبة تصل إلى السجن خمس سنوات بتهمة “الإساءة” إلى الأمير.

وبحسب صحيفة القبس الكويتية قامت محكمة الاستئناف في جلسة أمس بتثبيت الحكم بحق فارس الذي سبق أن طعن في حكم محكمة الجنايات.

وفي الأعوام الأخيرة قضت محاكم كويتية بحبس معارضين سياسيين وناشطين معظمهم على خلفية اتهامهم ب “إهانة الذات الأميرية” بينما ينتظر آخرون بدء محاكماتهم بتهم مماثلة.

ومن بين السياسيين الذين ادخلوا إلى السجن المعارض البارز مسلم البراك الذي يمضي منذ نحو 18 شهرا عقوبة بالسجن لمدة عامين بتهمة “الإساءة للذات الأميرية” خلال إحدى المظاهرات التي شهدتها الكويت احتجاجا على حل البرلمان في عام 2012 .