محليات

لتجاوز البيروقراطية وتنفيذ المشاريع.. هيكلية جديدة “للمشاريع المائية”

استأنفت الشركة العامة للمشاريع المائية تنفيذ أشغال المشاريع المائية والصرف الصحي بعد انتقال مركز إدارتها العامة من محافظة الرقة إلى محافظة طرطوس عام 2013 وخاصة أنها أعادت هيكلة المديريات المركزية التابعة لها بهدف تطوير آلية العمل فيها بما يستجيب للمتغيرات والإمكانات المتاحة.

وعمدت الشركة إلى دمج عدد من المديريات فيها وذلك “تجنباً للبيروقراطية والروتين وبهدف تسهيل الدورة المستندية للوثائق والمعلومات وتحمل المسؤوليات في معالجة القضايا” وهذا حسب مدير عام الشركة المهندس كامل مخلوف الذي أوضح أنه تم الغاء وتخفيض عدد الدوائر والشعب في كل مديرية كما قامت الشركة بإيجاد هيكل تنظيمي لفرعها في حلب.

وقسم مخلوف مشاريع الشركة إلى منفذة وقيد التنفيذ ومشاريع جديدة حيث قامت الشركة حتى العام الفائت بإعادة تأهيل نحو 100 الية انتاجية مثل “باكر جنزير وبلدوزر وتركس وقلاب وجبالة” إضافة إلى استلامها مجموعة من الآليات الخدمية التي زودتها بها وزارة الأشغال العامة والإسكان للتعويض عن الآليات المسروقة والمتضررة جراء الاعتداءات الإرهابية.

وتعتزم الشركة وفقا لمخلوف على تنفيذ عدد من المشاريع الجديدة في محافظتي طرطوس واللاذقية قيمتها الإجمالية 1 مليار و 877 مليونا و 921 ألف ليرة سورية منها اكساء عقارات قصيبة علي وضهر السريان واستبدال الطريق الاسمنتي على الرصيف 14 مرفأ طرطوس وتنفيذ مظلة معدنية بمطمر وادي الهدة وشبكة صرف صحي في كل من منطقة مجدلون البحر وشارع الشهيد باسل الأسد وبلقسة الغزيلة وحبران العفينة بالإضافة إلى فصل الصرف الصحي عن صرف مطري صافيتا.

وتستمر الشركة حسب مخلوف بتنفيذ عدد من المشاريع التي تعد قيد التنفيذ والتي بلغت قيمتها الإجمالية جميعاً 11 مليارا و 786 مليونا و 733 ألف ليرة سورية منها تنفيذ شبكة صرف صحي المزرعة ومطري 8 آذار ومحطة معالجة أبو حوري وخط الجر الثاني من بانياس إلى اللاذقية وصرف صحي بلدة البرجان وبلدة فجليت ومشروع سد زيزون وسد المويلح و سد وادي الأبيض.

ويضيف مخلوف.. إن الشركة انتهت من تنفيذ عدد من المشاريع بلغت قيمتها الإجمالية 4 مليارات و 344 مليونا و 751 ألف ليرة سورية وذلك مع نهاية العام الماضي منها مشروع سد السخابة وسد الدريكيش وسد مفيض نبع السن ومشروع تعلية سد الحويز ومشروع الجدار المانع للرشح بسد الحويز والحماية الشاطئية للكورنيش البحري بطرطوس ومحطتا معالجة خربة المعزة و تعنيتا.

 

وأحدثت الشركة العامة للمشاريع المائية عام 2003 وكان مركزها الرئيسي في مدينة الثورة بمحافظة الرقة وتعد إحدى شركات القطاع العام الإنشائي التي تعمل في تنفيذ مشاريع الري والسدود واستصلاح الأراضي ومياه الشرب والصرف الصحي ومحطات المعالجة وحفر الآبار.