عربي

وكالة وفا الفلسطينية توثق 192 انتهاكا إسرائيليا بحق الصحفيين خلال العام 2016

كشف تقرير أعدته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية وفا أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 192 انتهاكا بحق الصحفيين في الأرض الفلسطينية المحتلة خلال عام 2016.

واوضحت الوكالة في تقريرها السنوي حول الانتهاكات الإسرائيلية الذي صدر اليوم أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي سعت جاهدة إلى إغلاق نافذة الإعلام الفلسطيني باتخاذها سلسلة من الإجراءات القمعية التي من شأنها إعاقة عمل الصحفيين الفلسطينيين والأجانب بهدف التغطية على الجرائم اليومية التي ترتكب بحق أبناء الشعب الفلسطيني دون حسيب أو رقيب .

وأضاف التقرير.. ان الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين الفلسطينيين ما زالت متواصلة ومستمرة بوسائل وأساليب شتى حيث يتعرض بعض الصحفيين للإصابة بالرصاص والقنابل المسيلة للدموع أو الاعتداء بالضرب أو الاعتقال المباشر أو تقديمهم للمحاكمات مشيرا إلى أن عدد المصابين منهم بلغ 52 أما عدد حالات الاعتقال والاحتجاز خلال العام المنصرم فبلغ 129 حالة في حين بلغت حالات الاعتداء على المؤسسات والمعدات الصحفية 10 حالات .

وسجل التقرير ان من بين هذه الانتهاكات شهيدا وهو طالب الإعلام إياد عمر سجدية 22 عاما الذي قتلته قوات الاحتلال بدم بارد بعد اقتحامها مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة بتاريخ 1/3/2016/ حيث أطلقت النار عليه وأصابته برأسه ما أدى إلى استشهاده .

ودعت الوكالة “المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية المحلية والدولية التي تعنى بحرية الرأي والتعبير إلى الضغط على حكومة الاحتلال لوقف اعتداءاتها وانتهاكاتها بحق الصحفيين وتأمين حرية العمل لتمكينهم من القيام بواجبهم المهني بحرية”.