دولي

قاسمي: تصريحات الخارجية البريطانية بشأن حقوق الإنسان في إيران مغرضة وغير صحيحة

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن تصريحات مساعدة وزير الخارجية البريطاني جويس انيلاي بشأن إيران وحقوق الإنسان فيها “مغرضة ولا أساس لها وتشكل تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية”.

وقال قاسمي في تصريح له اليوم.. “من الغريب والمؤسف أن لندن تتدخل في الشؤون الداخلية للدول تحت عنوان حقوق الإنسان في ظل سجلها المظلم في مجال انتهاك حقوق الإنسان بذريعة الإرهاب وعدم استقلال محاكمها وانتهاك حقوق اللاجئين والمهاجرين وتحديدا الاطفال والنساء وقيام طائرات دون طيار للقوة الجوية البريطانية بشن هجمات على مناطق في سورية يذهب ضحيتها مواطنون أبرياء فيها والتورط في جرائم بشعة ضد الشعب اليمني عبر بيع الأسلحة المتطورة والمدمرة والقاتلة للسعودية فضلا عن أوضاع السجون إلى جانب تبني سياسات مثيرة للفرقة في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج بهدف زعزعة استقرارها”.

وأضاف.. إن بريطانيا التي لديها تاريخ مظلم في حقوق الانسان تزعم انها رائدة في هذا المجال على مستوى العالم وتنصح الآخرين بالالتزام بهذه الحقوق مشددا على أن التصريحات الأخيرة للمسؤولين البريطانيين تؤدي إلى الإخلال بالأجواء اللازمة لرفع مستوى العلاقات بين إيران وبريطانيا.

ولفت إلى أن إيران طالما أعلنت بأن استخدام حقوق الإنسان كأداة سياسية أو اعلامية من أجل الضغط على الدول المستقلة تحول إلى أداة قديمة وغير مجدية مبينا أن الخارجية الإيرانية أبلغت الجانب البريطاني خلال المباحثات التي أجرتها معه بأن إثارة حقوق الإنسان فيما يتعلق باعتقال بعض الأشخاص أمر مرفوض ويعد تدخلا في شؤون إيران.