باحثون: كبار السن أكثر عرضة للوفاة نتيجة كسور الورك

أفادت دراسة علمية حديثة بأن كبار السن من الرجال والنساء الذين أصيبوا بكسر في الورك أكثر عرضة للوفاة في السنة المقبلة للحادث.

ووفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية فأوضح الباحثون أن كبار السن الذين أصيبوا بكسر في الورك، يواجهون مشاكل في القلب بعد الجراحة، والالتهاب الرئوي والجلطات الدموية.

وأشار الباحثون إلى أن معظم كبار السن في بريطانيا الذين يعانون من كسر الورك لديهم هشاشة العظام، ويصابون بذلك بعد صدمة منخفضة الطاقة، مثل السقوط من الارتفاع، وليس في حادث سيارة أو حادث مماثل.

ووجد الباحثون أن الرجال على الرغم من كونهم أقل عرضة لكسر مفاصلهم من النساء، لكنهم الأكثر عرضة للوفاة في الأشهر التالية بعد الكسر.

ولتأكيد نتائج الدراسة قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 122 ألف شخص من الولايات المتحدة وأوروبا الذين يعانون من كسور عظام الورك، ووجدوا أنهم أكثر عرضة للوفاة في السنة المقبلة بعد الكسر بمعدل 3 أضعاف.

وأضاف الدكتور “ميخائيل كاتسوليس” من جامعة كوليدج في لندن، أنه من المهم تنفيذ الوقاية المناسبة لمنع حدوث كسور الورك في حين ينبغي إيلاء المزيد من الاهتمام لهؤلاء الأفراد الأكبر سناً.

One thought on “باحثون: كبار السن أكثر عرضة للوفاة نتيجة كسور الورك

  • 28/05/2018 at 11:23 م
    Permalink

    د خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب
    نعالج الكثير من الكسور في كبار السن .. و علاج كسور كبار السن هو أمر مشترك بين طبيب جراحة العظام و طبيب أمراض المسنين. Geriatrics

    و طب المسنين هو فرع طبي يهتم بأمراض الشيخوخة و علاج المشاكل المصاحبة لها و تداخل الادوية في كبار السن .. كما يهتم بالحالة النفسية لكبار السن .. و هذا الفرع مهم جدا .

    و هناك كسور شائعة في كبار السن و هي:
    كسور مفصل الفخذ .. كسور الرسغ .. كسور الفقرات .. كسور الكاحل
    و عادة يكون العلاج الجراحي مطلوب فقط في كسور الفخذ حيث ان الحركة المبكرة هامة و لمنع الاحتياج الى الرقود في السرير لفترات طويلة و ما يصاحب هذا من مضاعفات مثل الجلطات و قرحة الفراش .. إلخ
    اما كسور الرسغ و العمود الفقري فأغلبها يمكن علاجها بدون الجراحة

    و هناك انواع أخرى من الكسور مثل كسور الكتف و كسور القصبة و الضلوع .. هذه ايضا تكون اكثر شيوعا في كبار السن .. و العلاج يعتمد على نوع الكسر

    لكن عادة نهتم بالجراحة لكسور الطرف السفلي .. بينما نفضل العلاج غير الجراحي للطرف العلوي

    و سبب زيادة الكسور في كبار السن عدة عوامل :
    -1- ضعف العضلات مما يسهل السقوط
    -2- ضعف الاتزان و التركيز مما يؤثر على القدرة في تفادي السقوط
    -3- ضعف العظام بسبب هشاشة العظام
    -4- عوامل طبية اخرى مثل تداخل الادوية و الصحة العامة و الضعف العام

    لذلك نهتم بالتعاون مع طبيب امراض المسنين و الشيخوخة لضمان تحقيق النجاح في علاج كبار السن الذين يعانون من كسور العظام

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *