دولي

رئاسة النظام التركي تقدم إلى مجلس النواب مذكرات برفع الحصانة عن عشرات النواب

أعلنت وسائل إعلام تركية أن رئاسة النظام التركي قدمت إلى مجلس النواب التركي مذكرات برفع الحصانة عن عشرات النواب بينهم 13 من حزب الشعب الجمهوري بمن فيهم رئيسه كمال كيليتشدار أوغلو.

وذكرت صحيفة صول أن رئاسة الجمهورية قدمت 682 مذكرة بحق 139 نائباً من أجل محاكمتهم وفق الدستور التركي بعد التعديل الأخير مشيرة إلى أن المذكرات الأولى كانت بحق رئيس حزب الشعب الجمهوري وعدد من نواب الحزب إضافة إلى نواب حزب الشعوب الديمقراطي.

يشار إلى أن النظام التركي وبعدما فرض حالة الطوارئ شن حملة شاملة ضد جميع المعارضين لسياساته بحجة محاولة الانقلاب منتصف تموز الماضي أسفرت عن فصل 100 ألف موظف واعتقال عشرات الآلاف بينهم ضباط كبار في الجيش والشرطة وإعلاميون وكتاب وأكاديميون وإغلاق جامعات ومدارس ووسائل إعلام.

من جهة أخرى اعتبر الكاتب في صحيفة جمهورييت سنان تارتان أوغلو أن قرار نظام أردوغان إنشاء مركز تنسيق الأمن والطوارئ في كل محافظة هو قرار بالتعايش مع الإرهاب بعد العجز عن وقفه.

وأوضح تارتان أوغلو أن حكومة حزب العدالة والتنمية اتخذت قرارا بإقامة مراكز تعويد المجتمع على التعايش مع الإرهاب حيث أرسل وزير الداخلية سليمان سويلو تعميماً إلى الأجهزة المركزية في المحافظات الـ 81 يتضمن تعليمات إنشاء مراكز لتنسيق وإدارة الحوادث التي تستهدف أمن وأمان المجتمع وتقديم الدعم النفسي والخدمات العلاجية والدعم المادي والمعنوي للمواطنين المتضررين من الأعمال الإرهابية وسيوظف لذلك خبراء ومختصين اجتماعيين ونفسيين.

وتشهد تركيا منذ عدة سنوات حالة من عدم الاستقرار الأمني نتيجة سياسيات نظام أردوغان ودعمه للتنظيمات الإرهابية في المنطقة وخاصة في سورية حيث شهدت البلاد خلال العامين الأخيرين عدة تفجيرات راح خلالها عشرات القتلى والمصابين بينما حملت أحزاب المعارضة التركية نظام أردوغان المسؤولية المباشرة عن تلك التفجيرات.