الجالية العربية الأميركية تقيم حفلاً تكريمياً للمطران الراحل كبوجي

أقامت الجالية العربية الأميركية في جنوب كاليفورنيا حفلا تكريميا للراحل الكبير المطران هيلاريون كبوجي النائب البطريركي العام ومطران القدس في المنفى.

وعرض خلال الحفل فيلم وثائقي عن المطران الراحل وألقيت مجموعة من القصائد الشعرية بينما تحدثت الكلمات التي القيت عن مناقبية المطران الراحل وتاريخه النضالي الطويل في خدمة رسالته الإنسانية النهضوية.

كما تحدثت الكلمات عن مواقف المطران كبوجي وتحمله المشقات والنفي من أرض فلسطين التي احبها وعن عمله الدؤوب في العالم ومقارعته الاحتلال الصهيوني ووقوفه بوجه المؤامرات التي تستهدف تصفية القضية الفلسطينية.

شارك في الحفل وفد من مديرية لوس أنجلوس في الحزب السوري القومي الاجتماعي وممثلون عن لجنة العرب الأميركيين للدفاع عن سورية وممثلون عن الكنيسة الكاثوليكية للملكيين الشرقيين واخرون عن جمعية نساء فلسطين وممثلون عن اللجنة العربية الأميركية لمكافحة التمييز.

وكان المطران هيلاريون كبوجى النائب البطريركى العام ومطران القدس في المنفى توفى في العاصمة الايطالية روما في الأول من كانون الثانى الماضى  عن عمر ناهز الـ 94 عاما بعد مسيرة حافلة بالنضال فى سبيل القضية الفلسطينية وفي الدفاع عن المقاومة وعن سورية فى مواجهة الحرب الإرهابية التى تتعرض لها.

ولد المطران كبوجي في مدينة حلب عام 1922 وكان مطرانا لكنيسة الروم الكاثوليك في مدينة القدس منذ عام 1965 واعتقلته قوات الاحتلال الإسرائيلي عام 1974 وحكمت عليه بالسجن 12 عاما بتهمة دعم المقاومة لكنها عادت وأفرجت عنه بعد 4 سنوات بضغط من الفاتيكان وقامت بنفيه من فلسطين المحتلة عام 1978 إلى روما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *