وزير الصحة: خدمات الرعاية الصحية الأولية على قائمة أولوياتنا

أكد وزير الصحة الدكتور نزار يازجي أن قطاع الرعاية الصحية الأولية يحتل موقع الأولوية في استراتيجية الوزارة لتحقيق تغطية شاملة بالخدمات الأساسية ولا سيما الخاصة بحماية صحة الأطفال والنساء في سن الإنجاب والمسنين.

وخلال جولته اليوم في مديرية الرعاية الصحية الأولية لفت الدكتور يازجي إلى حرص الوزارة على إتاحة الخدمات الصحية الأولية عبر شبكة مراكز ثابتة وعيادات طبية متنقلة لتغطي المواطنين في جميع المناطق نظرا لأهميتها في الحفاظ على الصحة العامة وجدواها الاقتصادية.

ودعا وزير الصحة العاملين في المديرية للتركيز على نشر الوعي الصحي في المجتمع حول تدابير تعزيز وحفظ الصحة والوقاية من الأمراض السارية والمعدية من خلال تعزيز الشراكة مع مختلف الجهات المعنية بما يكفل إيصال المعلومة الصحية للمواطنين بشكل علمي.

وبرامج الرعاية الصحية الأولية بدأت في سورية عام 1988 وتشمل مجالات عدة منها رعاية الطفل والأم والتلقيح وتنظيم الأسرة إضافة إلى إصحاح البيئة ومكافحة الأمراض السارية وصحة الفم والأسنان التثقيف الصحي وتضع على قائمة مشاريع العام الجاري افتتاح مراكز الرعاية المتكاملة للطفل وبرامج لحمايته من مخلفات الأزمة ومراكز صديقة للمراهقين فضلا عن توسيع برنامج الترصد التغذوي ليشمل الكبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *