دولي

ظريف: دول المنطقة بحاجة للتعاون لمواجهة الإرهاب والتطرف

دعا وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف إلى تعاون دول المنطقة لمواجهة الإرهاب والتطرف منتقدا التصريحات الاخيرة لمسؤولي النظام التركي ضد ايران.

وقال ظريف خلال مراسم اقيمت بمقر وزارة الخارجية الايرانية اليوم “إن المنطقة بحاجة للتعاون بين دولها لمواجهة الارهاب وليس العكس ونامل بان يدرك جيراننا فوائد التعاون ونتائجه” لافتا الى اهمية التعاون القائم حاليا لدعم وقف الاعمال القتالية في سورية.
وكان ظريف اكد في تصريح له أمس ان سياسات تركيا الخاطئة فى المنطقة دفعتها لتحميل الاخرين مسؤولية فشلها معربا عن اسفه لهذه السياسات وعن أمله بأن تتفهم بلدان المنطقة الحاجة للتعاون واعتماده نهجا بدلا من التصريحات غير المناسبة.

وأوضح ظريف أن بلاده تستخدم وسائلها الدفاعية لحماية نفسها والحد من أوهام من يتباهى ببعض المعدات المستوردة من الخارج.

وقال ظريف إن “بعض دول المنطقة أصيبت بالهلع بعد الاتفاق النووي وذهبت مندفعة صوب واشنطن ومعها رسالة احتجاج لأنها لا تملك أي أمل بشعوبها وهي مجبرة على الاعتماد على الخارج وعليه فإنها تتأثر بأي شيء من شأنه يثير القلق بالنسبة لها”.

وشدد الوزير الايراني على أن بلاده لن تولي عربدات الدول التابعة للقوى الاجنبية الاهتمام أبداً وهي صمدت طوال 38 عاماً أمام جميع العقوبات والحروب والعداوات والأعداء وخرجت منتصرة لافتا الى اعتماد بلاده على شعبها وقدراتها الأمنية والاقتصادية والتقنية والدفاعية المحلية.