عربي

وفد روسي يتوجه إلى القاهرة لبحث إقامة منطقة صناعية في مصر

ذكرت صحيفة “اليوم السابع” المصرية أن وفدا كبيرا يضم ممثلين عن 35 شركة روسية يصل، الأربعاء، إلى مصر، في زيارة تستغرق يومين لبحث إقامة منطقة صناعية في البلاد.

ونقلت الصحيفة عن فيودور لوكاشين، الممثل التجاري الروسي في القاهرة، قوله، في تصريح أدلى به الثلاثاء 28 فبراير/شباط، إن الوفد تشكل برئاسة نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي، غليب نكيتين.

وأوضح لوكاشين أن الوفد الروسي سيجري سلسلة من اللقاءات والمشاورات مع الوزراء المعنيين في مصر، فضلا عن قيامه بزيارة لمشروعات البنية التحتية في البلاد، مضيفا أن الجانبين الروسي والمصري يعملان عن كثب حول مسودة اتفاقية إقامة المنطقة الصناعية الروسية التي من المتوقع أن يتم التوقيع عليها هذا العام.

وأكد الممثل التجاري الروسي في القاهرة أن هذه المنطقة تمتلك كافة المقومات والفرص لتصبح المشروع الرئيسي في إطار برنامج تنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيرا إلى أن الوفد الروسي يضم ممثلين عن شركات تعمل في مجالات السيارات والأدوية ومعدات البترول والغاز والكابلات وصناعة السكك الحديدية والتعدينية والطاقة النووية.

وأشار لوكاشين إلى أن مشروع إقامة المنطقة الصناعية الروسية يعد من أهم اتجاهات التعاون بين القاهرة وموسكو والذي جاء بناء على اقتراح من الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته لسوتشي الروسية في أغسطس/آب 2014.

وأعاد لوكاشين إلى الأذهان أن مذكرة تفاهم بين وزراء التجارة والصناعة من كلا البلدين تم التوقيع عليها خلال الدورة العاشرة للجنة الحكومية المصرية والروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني التي عقدت بالقاهرة في فبراير/شباط من العام الماضي.