مسابقة معمارية لترميم وتأهيل أسواق وخانات مدينة حلب القديمة

أعلنت وزارة السياحة عن إجراء مسابقة معمارية لطلاب وخريجي كليات الهندسة المعمارية في كل من “حلب ودمشق واللاذقية وحمص وطلاب” الماجستيرات التخصصية، بهدف ترميم وإعادة تأهيل أسواق وخانات مدينة حلب القديمة لقاء جوائز تشجيعية للمشاريع الثلاثة الأولى.

وحددت الوزارة في إعلان لها يوم الثامن عشر من أيار المقبل أقصى موعد للتقدم الى المسابقة.

واشترطت الوزارة توافق المشروع مع المعايير الخاصة بالمديرية العامة للآثار والمتاحف والاتفاقيات والمعاهدات الدولية الناظمة لهذه الأعمال وتحديد أولويات التدخل “تدعيم إسعافي .. ترميم.. إعادة بناء” وتحديد المواد المستخدمة الخاصة بالترميم أو إعادة البناء أو الإكساء الداخلي والخارجي، إضافة لتحديد المداخلات المعمارية المقترحة على المنطقة وواجهات المحلات، بما ينسجم مع الطابع المعماري لها ويحترم خصوصيتها وأساليب الحفاظ والحماية وتجهيزات الأمان.

وأشارت الوزارة إلى أنه في حال رغبة المتقدم للمسابقة تقديم رؤية تخطيطية لإعادة تأهيل المدينة القديمة فسيشكل ذلك قيمة مضافة للعرض المقدم والتي تشمل تحديد كل من مقترحات التوظيف السياحي لبعض المعالم المهمة في المدينة القديمة ومسارات الزيارة السياحية ومقترحات لمشاريع سياحية تخديمية في المناطق غير القابلة لإعادة الإعمار وتحديد معوقات تطبيق الرؤية المقترحة وأيضاً تقنيات الزيارة الافتراضية للمباني المتضررة بشكل جزئي أو كلي.

ويتعين على الراغبين بالاشتراك تقديم أعمال المداخلات المعمارية على نسخ رقمية عدد “2” مساقط،.. مقاطع،.. واجهات.. مناظير توضيحية.. موقع عام بما يوضح الربط الطرقي وكل ما يراه المتسابق مناسباً لتوضيح الفكرة.

وتوضع المخططات والدراسات المذكورة في مغلف واحد مغلق من قبل المتسابق معنوناً باسم “وزارة السياحة.. رؤية إعادة تأهيل السوق المغطى في مدينة حلب القديمة” ويقدم إلى ديوان الوزارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *