ثقافة وفن

الموسيقي سليمان الشلبي يطلق ألبومه على مسرح الحمراء

أطلق الموسيقي الشاب سليمان الشلبي ألبومه الموسيقي الأول بعنوان “زحمة” مساء أمس ضمن حفل غنائي و موسيقي بمرافقة شقيقته المغنية الشابة مانو وكل من الموسيقيين مجد المعري على آلة الغيتار وميشيل خياط على الايقاع وكنان الزبيدي على آلة الفيولا وعمار علي على آلة الناي وذلك على خشبة مسرح الحمراء بدمشق.

شكل برنامج الحفل أجواء موسيقية جديدة للجمهور تضمن عدة مقطوعات موسيقية ألفها الشلبي و منها “شفق” و”تخاطر”على قالب البوليرياس و”وميض” على قالب فاروكا و”حلم” عبارة عن شرقيات اندلسية و”مالاغينيا” و”زحمة” على ايقاع رومبا الفلامنكو، بالإضافة لتقديم موسيقا أغنية نتالي للفنان حسام تحسين بيك مدموجة بقالب التانغوس فلامنكو وأغنية “أسمر اللون” بذات القالب الموسيقي.

المغنية مانو أدت بصوتها المتناغم مع موسيقا شقيقها الاندلسية عدة أغاني من التراث السوري بتوزيع موسيقي جديد على قالب الفلامنكو ومنها “بالي معاك” و”قدك المياس” كما ألقت أبياتا شعرية صوفية لجلال الدين الرومي بمصاحبة موسيقا مقطوعة بعنوان “مولاي”.

وقال الشلبي: اختياري للموسيقا الشرقية في أول ألبوم موسيقي أقدمه هو تعبير عن أهمية الحفاظ على الهوية الثقافية والحضارية لموسيقانا التي تعبر عنا بشكل أصدق من أي موسيقا أخرى، لافتا إلى اختياره مزج هذه الموسيقا الشرقية بموسيقا الفلامنكو كونها من أصل شرقي ولها روابط وثيقة بموسيقانا العربية بالإضافة لكونه متخصصا بالعزف على آلة الغيتار الكلاسيكي ومتمكنا من تقنيته الأمر الذي ساعده في المزج بين الأسلوبين.

وأوضح الشلبي أن مشروعه الموسيقي قائم على تقديم الموسيقا العربية بصورة جديدة ومتطورة تكسر النمطية لكسب جمهور جديد لها ولإظهار إمكاناتها التقنية والفنية الكبيرة، مبينا أن ألبوم “زحمة” تم تسجيله بجهد شبابي دون شركة إنتاج وبمساعدة أصدقاء له موسيقيين ساهموا في أداء المقطوعات الموسيقية ومتخصصين في التسجيل في الاستديو.

بدورها قالت المغنية مانو: نحن كثنائي يملك مشروعا موسيقيا نقدم مزيجا فنيا جميلا بين موسيقانا العربية والفلامنكو يلاقي إعجاب وقبول الجمهور الذي يحضر حفلاتنا كونهم يسمعون أغاني وألحانا معروفة من قبلهم ويحبونها وبشكل محدث ومتطور ما يزيد من جمالها.

والموسيقي سليمان الشلبي من مواليد عام 1990  عازف غيتار كلاسيكي تعلم الموسيقا في عمر ثلاثة عشر عاما وهو خريج المعهد العالي للموسيقا عام 2016 درس على يد الأساتذة باسل خليل وطارق صالحية ومازن الصالح وشارك مع عدة فرق موسيقية منها فرقة على الطريق وفرقة المايا وعزف على عدة مسارح في دمشق وله عدة مشاركات مع عدد من المغنين السوريين في عدد من الفعاليات وشكل بعد تخرجه من المعهد فرقة شلبية بمشاركة شقيقته المغنية الشابة مانو.