محليات

تفاهم بين جامعة البعث والمركز الوطني لبحوث الطاقة

وقع مركز الطاقات المتجددة في جامعة البعث بحمص أمس مذكرة تفاهم مع المركز الوطني لبحوث الطاقة في سورية للعمل ضمن برامج مشتركة بين الجانبين في مواضيع تتعلق بالطاقات المتجددة.

وتهدف المذكرة إلى تعميق علاقات التعاون وتبادل الخبرات والمعلومات وتنفيذ دراسات مشتركة في مجال كفاءة الطاقة والطاقات المتجددة بما يخدم الاقتصاد الوطني وتبادل الاستشارات العلمية والفنية والمنشورات والمراجع العلمية التي تصدر من كلا الطرفين ونشر الوعي وإعداد المناهج التدريسية في مجال استخدامات الطاقة.

وتتضمن المذكرة تعزيز التعاون المشترك في المؤتمرات والندوات وورشات العمل وإجراء بحوث علمية مشتركة إضافة إلى تنظيم دورات وبرامج تدريبية ولقاءات علمية وتصميم وتنفيذ مشاريع ريادية محددة تتعلق بالطاقات المتجددة.

وبين رئيس جامعة البعث الدكتور أحمد مفيد صبح أن المذكرة تسهم في تطوير مسيرة العلم والمعرفة خاصة في مجالات الطاقة المتجددة لما لها من أهمية اقتصادية وبيئية، مشيرا إلى سعي الجامعة الدائم إلى توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم العلمي التي تهدف الى خدمة الجامعة وطلبتها والمجتمع .

بدوره أشار المدير العام للمركز الوطني لبحوث الطاقة في سورية الدكتور يونس علي إلى أن توقيع المذكرة يأتي ضمن توجهات الحكومة لدعم كل الأبحاث العلمية الهادفة للتوسع في مجال الطاقات المتجددة كونها أصبحت حاجة مجتمعية مهمة وخاصة في ظل الظروف الراهنة التي أدت إلى محدودية المصادر كالنفط والغاز وبالتالي أصبح من الضرورة البحث عن بدائل في الطاقات المتجددة خاصة الشمسية والريحية معتبرا أن سورية تمتاز بهذين المصدرين المهمين.

وبين علي أن مذكرة التفاهم هي الأولى التي يوقعها المركز مع الجامعات السورية وتحتل أهمية كبيرة كونها مع جامعة البعث التي تمتلك خبرات وباحثين في مركز الطاقات المتجددة.