محليات

تفاهم بين هيئة دعم وتنمية الصادرات وتجمع رجال الأعمال السوري في مصر

وقعت هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات مذكرة تفاهم مع تجمع رجال الأعمال السوري في مصر في إطار إيجاد شراكة حقيقية بين الهيئة والتجمع لتحسين وتطوير جودة المنتجات السورية المعدة للتصدير إلى مصر.

وتسهم المذكرة التي تم توقيعها في مبنى وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في إعداد الخطة السنوية للمعارض السورية الخارجية المقترح إقامتها في مصر والنشاطات الترويجية التي تنظمها الهيئة وتجمع رجال الأعمال السوري بمصر وتعميمها على الشركات السورية المهتمة بالعمل مع الجانب المصري بهدف المشاركة فيها وتنظيم لقاءات رجال الأعمال الثنائية وأسابيع المنتجات السورية في مصر والسعي لإزالة العقبات التي تعترض تصدير البضائع السورية إلى مصر.

وأوضح مدير عام الهيئة المهدي الدالي أنه بموجب هذه المذكرة سيتم عقد اجتماع خلال هذا الأسبوع لبحث الآلية لإقامة معرض المنتجات السورية الأول في مصر والمعرض المصري الأول في سورية وإمكانية المشاركة المصرية في معرض دمشق الدولي القادم، مؤكدا أن مذكرة التفاهم جاءت نتيجة عمل متتابع استمر نحو 4 اشهر لفتح الأسواق الخارجية أمام المنتجات السورية أهمها السوق المصرية التي يتواجد فيها نحو 450 صناعيا سوريا يعملون بها تحت شعار “صنعت بأياد سورية”.

وأشار الدالي إلى أن مذكرة التفاهم من أهم شروطها تحفيز الصناعات السورية الموجودة في مصر للعودة إلى الوطن والترويج للمعارض.

إلى ذلك بين رئيس التجمع المهندس خلدون الموقع أهمية هذه المذكرة في وقت يشهد الاقتصاد السوري تغيراً واضحاً في سياسته الهادفة لفتح افاق جديدة لتعزيز وزيادة الصادرات، لافتا إلى أن السوق المصرية تعتبر من أهم الأسواق للمنتجات السورية لهذا بات من الضروري تفعيل الرغبة في تطوير العلاقة السورية المصرية الاقتصادية بما يعود بالنفع الأكبر على الصادرات للبلدين من خلال مذكرة تفاهم تخدم هذا التوجه.

ورأى الموقع أن هذه المذكرة تضع الهيئة في موقع الشريك مع الغرفة التجارية للقاهرة من خلال مذكرة التفاهم التي وقعها التجمع مع الغرفة مؤخرا والتي أسهمت في تشكيل لجنة لتنظيم المعارض السورية في مصر والمصرية في سورية ما يعود بالنفع على زيادة صادراتنا وتأمين المواد الأولية على وجه الخصوص لصناعتنا وللمنتج السوري وبأفضل الأسعار.